رواد الطب

ضيق التنفس الأبرز.. احذر من السمنة تصيبك بالأمراض

السمنة تعتبر بيت الداء فهي منبع جميع الأمراض والتأثيرات السلبية على جسم الإنسان، ومن ضمن أضرار السمنة التأثير على النوم حيث يصاب مريض السمنة بالقلق والنوم المتقطع، لذلك كان هذا اللقاء مع الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، والدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة.

ضيق التنفس الأبرز.. احذر من السمنة تصيبك بالأمراض 

الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية
الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية

وقال الدكتور محمد الطراونة إن الدراسات والأبحاث جميعها أثبتت أن السمنة المفرطة تؤدي إلى انخفاض الحجم الزفيري القسري لكل ثانية والسعة الحيوية القسرية للرئة والقدرة المتبقية الوظيفية وحجم احتياطي الزفير وبالتالي يتأثر نوم مريض السمنة.

وأوضح الدكتور محمد الطراونة أن أعراض تأثيرات السمنة السلبية على النوم تشمل النفس المتقطع والشعور بالنعاس طوال النهار، والشعور بالاكتئاب، والصداع، والإرهاق.
وأشار الدكتور محمد حسن الطراونة انه بسبب نقص التنفس فإن الشخص قد يعاني من قصور في التنفس، والشعور بالإجهاد من أقل الأعمال البسيطة.

وحذر الدكتور الطراونة من سمنة البطن على وجه الخصوص حيث تؤدي الي انقطاع النفس أثناء النوم ومن الممكن أن يتكرر أثناء النوم في الليلة الواحدة ولكن مريض السمنة قد لا يشعر بهذا الأمر ولكن يشعر بالتعب والإرهاق الشديد بعد الاستيقاظ في الصباح.

ضيق التنفس الأبرز.. احذر من السمنة تصيبك بالأمراض

الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية
الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية

وفي سياق متصل أوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، أن السمنة قد تؤدي إلى حدوث مرض الربو حيث تزيد من فرص الإصابة بالسعال وضيق التنفس.

ولفت إلى أنه ينصح مريض الربو بالتخلص من السمنة حتى لا تؤثر سلبيا عليه.

الحفاظ على رشاقة الجسم 

وأكد الدكتور أيمن سالم، ضرورة الحفاظ على رشاقة الجسم وتناول وجبات غذائية صحية سليمة والبعد عن البدانة والسمنة المفرطة التي تؤثر بالسلب على حياة المريض.

التنفس بشكل جيد

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى أهمية متابعة مريض السمنة مع الأطباء المختصين والالتزام بالبرنامج العلاجي والغذائي حتى يستطيع المريض التنفس بشكل جيد.

علاج ضيق التنفس والكرشة

وكشف الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية عن أن علاج ضيق التنفس والكرشة بشكل عام يختلف حسب سبب المرض منوها بأن مريض الحساسية الصدرية والربو يحتفظ بشكل دوري ببخاخ توسيع الشعب الهوائية والتي توصف بوصفة طبية، وفي حال تعرض المريض لضيق التنفس المفاجئ يستخدم البخاخة بمقدار 2 بختين للمرة الواحدة، وإذا لم تتحسن عملية التنفس عند المريض يمكن الاستعانة ببختين آخرتين بعد 15 دقيقة من المرة الأولى وإن لم تجدي موسعات الشعب الهوائية يتوجه المريض فورًا لأقرب مستشفى.

 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *