رواد الطب

الدكتور محمد الطراونة يقدم نصائح للوقاية من موجات البرد الشديدة

موجات البرد الشديدة من أكثر ما يزعجنا في هذه الأيام القارصة البرودة، فنجد داخل كل أسرة مريض سواء بالانفلونزا أو أي أمراض تصيب الجهاز التنفسي.

في هذا الصدد، تحدث الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم وقال: أكثر ما يسبب الأمراض في هذا التوقيت الشديد البرودة هو الانتقال من الجو الدافئ إلى الجو البارد فجأة، فهذا للأسف يضعف جهاز المناعة بصورة كبيرة مما يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية.

وأوضح الدكتور محمد الطراونة، لـ”رواد الاقتصاد” أن الأمراض التنفسية متعددة ومختلفة رغم تشابه أعراضها وعلى رأسهم الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا ومتحوراته المتعددة والفيروس التنفسي المخلوي وجميع هذه الفيروسات تنشط مع انخفاض درجات الحرارة.

وأشار الدكتور محمد الطراونة الي ضرورة اخذ التطعيمات الخاصة بفيروس الإنفلونزا الموسمية فهي على الرغم من أنها لا تمنع الإصابة الا انها تساعد على تقليل شدة الأعراض، لافتا الي أن هناك بعض الاشخاص تكون الأعراض لديهم شديدة للغاية ولا يستطيعون تحملها لذا نحاول أن نركز على عنصر الوقاية الي حد كبير.

وأوضح الدكتور محمد الطراونة إن تلك الفيروسات التنفسية شديدة وسريعة العدوى والانتقال بين أفراد الأسرة لتبادل الاحتياجات الشخصية فيما بينهم، لذا ينصح اذا تبين بعض الأعراض على فرد واحد من الأسرة أن يرتدي الكمامة عند التعامل مع باقي أفراد الأسرة وأن يحرص على أن يستعمل اشياء خاصة به وحده الي حين تماثله الشفاء.

الي ذلك، وشدد الدكتور محمد الطراونة على ضرورة عدم التواجد في الأماكن المغلقة و المزدحمة واذا اضطرينا لذلك فيجب الحرص على ارتداء الكمامة، والحرص أيضا على غسل اليدين بإستمرار على الاقل كل نصف ساعة للوقاية، والحرص الدائم على النظافة الشخصية عند العودة الي المنزل.

وأكد الدكتور محمد الطراونة على ضرورة النوم لمدة ٨ ساعات متواصلة ليلا لان هذا من شأنه الحفاظ على عمل جهاز المناعة بشكل جيد، وكذلك الحرص على الانتقال بشكل تدريجي ما بين المناخ الدافئة والبارد، فقبل الخروج يمكننا فتح منفذ من الهواء بشكل تدريجي ثم الخروج.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *