رواد الطب

أيمن سالم يوضح كيفية تعامل مريض الربو خلال التقلبات الجوية

أوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، كيفية تعامل مريض الربو خلال التقلبات الجوية.

التقلبات الجوية

وقال الدكتور أيمن سالم، إن الفترة الحالية الخاصة بالجو تتميز بالتقلبات الجوية والعواصف الترابية المحملة بالأتربة والغبار، لذا وجب الحذر.

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى الفترة الحالية من تقلبات جوية وعواصف ترابية والتي يتميز بها الجو، يضر كثيرا بمرضى الأمراض الصدرية والربو والحساسية.

الأمراض الصدرية 

وأكد الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية، أن الرياح المحملة بالأتربة والتي تأتي في فصل الصيف وتنتهي بأمطار خفيفة تؤذي مريض الصدر وخاصة الربو كثيرا.

مريض الربو 

أضاف وتؤذي بالأخص مريض الربو لاسيما أن تلك الرياح والعواصف تكون أيضا محملة بالبكتريا والفيروسات والتي من السهل انتقالها والتأثر بها.

لذا حذر سالم، مرضى الحساسية الصدرية من انتشار الأمراض والفيروسات المختلفة مثل فيروس كورونا والانفلونزا والفيروس المخلوي ونزلات البرد وغيرها، في هذا التوقيت على الأخص.

ولفت أستاذ الأمراض الصدرية، إلى أنه في مناخ الشتاء كنا نحرص على التدفئة والبعد عن البرد حتى لا نتعب الصدر ونزيد الميكروبات العدوى.

تابع: لكن في الصيف يكون الأمر مختلف فيتعرض مريض الصدر لخطورة أخرى بشكل مختلف.

ونوه الدكتور أيمن سالم، بأن مريض الحساسية في فصل الصيف وخاصة في وقت العواصف الترابية يحدث له جفاف الحلق وجفاف الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي.

التعرض للحر الشديد

وأكد الدكتور أيمن سالم، أن التعرض للحر الشديد مع وجود أتربة يعرض مريض الحساسية لتهيج الأغشية المخاطية وبالتالي تسوء حالته ويتعرض للمخاطر.

ونصح الدكتور أيمن سالم، مريض حساسية الصدر بالبقاء في المنزل في هذا المناخ مع شرب ماء بكثرة على الأقل ٢ لتر يوميا وذلك حسب الوزن والعمر والتعرض البيئي.

وأكد أن شرب كمية من السوائل أيضا مع المياه سيكون مفيد في ذلك التوقيت الحار. وشدد سالم، على أنه في حالة وجود عبء كبير على الجهاز التنفسي لمريض الحساسية في هذا المناخ عليه بتناول البخاخ المخصص له لإنقاذ حالته على الفور.

كتب| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *