رواد الطب

الطراونة: الحجاج من مرضى الأمراض التنفسية لهم معاملة خاصة

قال الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، إن حجاج بيت الله الحرام المصابون بالأمراض التنفسية يحتاجون إلى معاملة خاصة، لأن طبيعة مرضه بها خطورة إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

وأضاف “الطراونة” لـ”رواد الاقتصاد” أنه مع بدأ موسم الحج قد يصر المريض على السفر من أجل آداء المناسك، ولكن مع المجهود والتعب، واختلاف درجة حرارة المناخ من دولة إلى أخرى، يعرض الحاج لتدهور حالته الصحية.

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة، أنه بسبب اختلاف درجات الحرارة وزيادة المجهود البدني والتوتر والقلق، كل هذا يزيد من فرص إصابة المريض اثناء الحج بالأمراض التنفسية، ولكن في حالة أن يكون المريض في الأصل لديه تاريخ مرضي، فالأمر يعد في غاية الخطورة، إذا لم يتبع التعليمات طوال فترة الحج.

وأوضح الدكتور الطراونة أنه يجب على الحجاج تلقي التطعيمات واللقاحات قبل السفر، لأنها تعد أول سبل الوقاية، كما يجب تناول الأدوية بإنتظام.

وشدد “الطراونة” على ضرورة ارتداء الكمامة بإستمرار، لأنها تغطي منطقة الأنف والفم مما يقلل من فرص العدوى اثناء الاختلاط والأزدحام، كما يجب الأقلاع عن التدخين، والبعد عن الجلوس مع المدخنين.

وأشار الدكتور الطراونة إلى أنه يفضل أن يكون مع المريض تقرير طبي يخص حالته مكتوب من قبل الطبيب المختص، حتى إذا تعرض لتدهور حالته أو أي انتكاسة يكون معه تقرير حالته التي يسهل على أي طبيب بعد ذلك التعامل معه.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *