رواد الطب

الدكتور ايمن سالم: احذروا العدوى في تجمعات شم النسيم العائلية

كتبت/جوري محمد

احتفالات شم النسيم لا تخلو من التجمعات العائلية و مع انتشار الفيروسات التنفسية تكثر العدوى، ولكننا في مصر لا يمكن أن نفكر في هذا الأمر.

و حذر الدكتور ايمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني جامعة القاهرة السابق، من التجمعات في فترة الأعياد، وحذر أيضا من الازدحام الشديد حيث تكثر في تلك الأوقات العدوى، وانتقال الفيروسات من فرد مصاب الي مئات الأشخاص.

وأوضح الدكتور ايمن سالم إن فيروس كورونا لم ينتهي بعد وتظهر العديد من المتحورات الجديدة له كل يوم، بأعراض مختلفة وجديدة، ولكن تتشابه جميع المتحورات في انها سريعة الانتشار والعدوى لذا يجب توخي الحذر وعدم الأستهتار.

وأكد الدكتور ايمن سالم الي ان الاعراض تشمل الشعور بالاعياء الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم، واحيانا تبدأ الأعراض بالسعال او تنتهي الاعراض بالسعال، وقد تكون هناك اعراض أخرى تصيب الجهاز الهضمي، وقد تترك تلك الاعراض تأثيرات سلبية في الصدر، خاصة لدى مريض الحساسية الصدرية والربو.

وأشار الدكتور ايمن سالم الي انه من الأفضل اتخاذ الإجراءات الوقائية خاصة في الأعياد والمناسبات، والتي تشمل الحرص على النظافة الشخصية بالأستحمام اليومي وغسل اليدين بإستمرار خاصة اثناء التواجد في الخارج، أيضا يجب في حالة الازدحام خاصة داخل الكنائس ارتداء الكمامة، ومن الضروري الحرص على التباعد وعدم تبادل السلام بالأحضان فيمكننا تقديم التهنئة عن بعد.

واستطرد الدكتور ايمن سالم أنه من الضروري تجنب التدخين في الأماكن المغلقة واثناء التجمعات لما له من تأثير سلبي على صحة الصدر والحساسية الصدرية، وتجنب تعرض الأطفال للتدخين السلبي وكذلك الحوامل والمرضعات.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *