رواد الطب

ما هي أسباب اضطرابات النوم؟.. الدكتور محمد حسن الطراونة يجيب

من فترة لأخرى يحدث يضطرب نوم الإنسان، فينام في ساعات متأخرة من الليل مما يؤثر على نشاطه بشكل كبير، ولهذا يوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، لـ”رواد الاقتصاد” ما هي أسباب اضطرابات النوم وطرق التغلب عليها.

ما هي أسباب اضطرابات النوم

أكد الدكتور الطراونة، أن اضطرابات النوم ليست نوع واحد أو تحدث جراء شيء محدد، ولكنها متنوعة وتختلف حسب طبيعة كل شخص.

وأضاف أنها تختلف وفقاً للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.

واستكمل “الطراونة” لـ”رواد الاقتصاد” أن مرحلة النوم هامة جدًا، حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان ونشاطه وعمله واستذكار دروسه.

وأشار إلى أن الإنسان يحتاج من أربع إلى خمس دورات يومية في الليلة، تستمر الدورة النومية من٩٠ إلى ١٢٠ دقيقة يوميًا.

مؤكدًا في هذا الصدد، أن النوم مرتبط بالتناغم بين الليل والنهار وكمية الضوء المحيطة المرتبطة بإفرازات هرمون الميلاتونين الذي يفرز من الغدة الصنوبرية.

واستطرد حديثه قائلا: إن هرمون الميلاتونين يبدأ في النشاط بعد غياب الشمس، نتيجة لانخفاض كمية الضوء المحيطة ويكون في ذروته ما بين الساعة ١١ ليلا حتى الـ5 صباحاً، لذا يجب النوم في ذلك التوقيت.

وأشار الدكتور محمد الطراونة إلى أن اضطراب النوم يعني عدم القدرة على النوم في ذلك التوقيت، وهذا الأمر يؤدي إلى مشاكل كثيرة على حياة الإنسان وصحته أيضا .

وأكد الطراونة أن النوم يساعد الجسم على التخلص من أي إلتهاب بداخله، ويساعد جهاز المناعة على القيام بعمله على أكمل وجه، وبالتالي مقاومة جميع الأمراض.

وتابع حديثه: لذا نجد من لديه اضطراب في النوم أكثر عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض أهمها، القلب والضغط وتكرار الإصابة بالأمراض الصدرية والتنفسية، وغيرها.

علاج مشاكل النوم

ونصح الدكتور محمد حسن الطراونة بالإلتزام بموعد محدد للنوم، ويجب من لديه اضطراب في النوم البعد عن شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة.

ولفت الطراونة إلى الخلود في النوم بحجرة هادئة ومظلمة، ملائمة لكافة دواعي الراحة والاسترخاء للحصول على قدر كاف من النوم.

واختتم الدكتور محمد الطراونة، أن علاج اضطراب النوم يكون في حالة استمرار المشكلة، ناصحًا بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *