رواد الطب

دكتور محمد الطراونة يحذر من حساسية حلوى المولد

حذر الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، من حساسية بعض حلوى المولد.

ما أضرار حلاوة المولد؟

وأوضح الطراونة، أنه على الرغم من الطعم الشهي لهذه الحلوى إلا أن لبعضها أضرارا صحية جسمية، والتي من ضمنها أنها تسبب الحساسية نتيجة الألوان الصناعية لبعض المنتجات.

وكشف الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، عن بعض الحلوى التي تحتوي على مواد حافظة ونكهات.

حساسية حلاوة المولد

وأشار إلى أنه قد يتسبب تناولها بكميات كبيرة إلى الاصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص الذين لديهم بعض الأمراض أو الذين يعانون من أمراض حساسية سابقة.

وقال الدكتور محمد حسن الطراونة، إنه في المناسبات والأعياد عموما ننصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الحلوى خاصة الأطفال وكبار السن، وخاصة تلك التي تحتوي على مواد حافظة ونكهات مثل عروسة المولد لأنها تؤثر على صحتهم.

ولفت الدكتور الطراونة، إلى أن تلك حلاوة المولد النبوي قد تؤدي إلى ظهور بعض علامات الحساسية مثل حكة العين وتورم الشفاه، وحكة الجلد.

كما ويمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى صعوبة التنفس، وسعال، وبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، لذا يجب توخي الحذر.

ونوه بأن هناك عوامل تسبب حساسية حلاوة المولد وحساسية الطعام بشكل عام منها التاريخ المرضي للمريض وعائلته.

تابع: فإذا كان أحد من عائلته مصابا بالحساسية أو بأي نوع منها قد يكون معرضا للإصابة بحساسية حلاوة المولد، أيضا إذا كان المريض يعاني من نوع من الحساسية لدى الطعام.

وأوضح الدكتور الطراونة، أن الأطفال وخاصة حديثي الولادة والمشي ومن لديهم حساسية ضد بعض المأكولات، مثل البيض والقمح والصويا والحليب والمكسرات، قد تستمر معهم لفترات طويلة، هؤلاء معرضين لحساسية الطعام من أي نوع آخر.

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة أن الأشخاص المعرضون لحساسية الطعام بمجرد تناولهم لأي طعام يثير لديهم أعراض الحساسية تظهر عليهم فور تناولها بعد دقائق معدودة أو ساعتين على الأكثر.

أضاف الدكتور الطراونة أن الأعراض تشمل طفح جلدي أو حكة أو إكزيما، و تورم في الشفتين والوجه واللسان والحلق، و تورم بعض أجزاء من الجسم كاليدين أو الرجلين.

كما تشمل الأعراض ألم في البطن يصحبه قيء أو إسهال، والشعور بالدوخة أو الإغماء، ونغز أو حكة في الفم، وأزيز الصدر، و احتقان في الأنف وصعوبة التنفس.

ونصح الدكتور محمد الطراونة بتناول حلوى المولد النبوي الشريف بالاعتدال وعدم المبالغة والإكثار من تناولها.

هل حلوى المولد تزيد الوزن؟

كما أن لحلوى المولد أضرارا صحية منها زيادة الوزن وتسوس الأسنان لما تحتويه من سكريات عالية.

كتب: حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *