اقتصاد وأسواق

كيف تؤسس شركة ناشئة في مصر؟.. جهة حكومية تتبنى تحويل فكرتك إلى مشروع

إن كنت تريد أن تحظى برعاية حكومية لشركتك الناشئة، أو تريد الدعم الكامل لتحويل فكرتك إلى مشروع ناجح يسوق منتجه بقوة، وكذلك المساعدة على إدارة أزمات شركتك الناشئة، فإليك التقرير التالي الذي يوضح كيف تؤسس شركة ناشئة في مصر والخدمات التي تقدمها وزارة التخطيط للشباب من أجل تحويلهم إلى رواد أعمال.

كيف تؤسس شركة ناشئة في مصر

تتيح وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المزيد من الخدمات والنوافذ التي تسهم في تنمية جيل قوي وواعٍ من رواد الأعمال. والتوسع في مشروعات التنمية والخدمات الرقمية والالكترونية تماشيًا مع التطور الذي تشهده الدولة الآن.

وقالت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط. إن الوزارة أطلقت المشروع نهاية 2017، وبدأ العمل الفعلي في 2018. ذلك بهدف تشجيع الشباب على العمل الحر والمشروعات التي تنوع مصادر الدخل وتحدث تنمية اقتصادية وتوفر أيضًا فرص عمل للآخرين.

ونوهت إلى أنه المشروع يعمل على 3 محاور رئيسية وتم مؤخرًا إضافة محور رابع. أولها محور التعليم. حيث تم إطلاق عدة مبادرات مهنية لمنح “ماجستير مهنى” لرواد الأعمال.

ومع زيادة الإقبال على المبادرات تم التعاقد مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة الألمانية لمنح شهادة تخصصية.

حملة المليون ريادي

وأكدت أن آخر تلك المبادرات كانت “حملة المليون ريادي”. والتي استهدفت إنشاء 50 ألف شركة جديدة وناشئة. وهي حملة فريدة متاحة باللغة العربية ولغة برايل، وذلك لمساعدة جميع الفئات على المشاركة.

وهي أحد أكبر الحملات التي تم إطلاقها في الشرق الأوسط والمنطقة العربية في مجال ريادة الأعمال.

والمحور الثاني لمشروع رواد 2030، يتصمن في إطلاق حاضنات الأعمال. التي تعد نموذجًا لمساعدة رواد الأعمال على تنفيذ المشروع من مجرد فكرة وصولا إلى كيان قائم يجذب الاستثمارات إليه.

وتلك الحاضنات تنقسم إلى “متخصصة وعامة”. حيث تم إنشاء 10 حاضنات متخصصة لذوي الهمم في مجال الذكاء الاصطناعي والسياحة تدعم جهودهم لفتح مشروعاتهم الخاصة.

حاضنات الأعمال

ولفتت إلى أن هناك العديد من حاضنات الأعمال العامة التي تفتح أبوابها للشباب داخل الجامعات. بالإضافة إلى حاضنة أعمال “المصنع المصغر” والتي تم إطلاقها بالتعاون مع مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري. والتي توفر كافة الماكينات لخطوط الانتاج فرص تجريب المنتج قبل إنتاجه لمعرفة مدى نجاح تسويقه.

كما أضافت أن حاضنة “المصنع المصغر” تتيح مدة احتضان من 6 إلى 9 أشهر” للمشروع. تقدم خلالها الدعم المالي والفني وخطة عمل مدروسة بالإضافة إلى خطة تسويق.

ونبهت إلى أن المحور الأخير لمشروع رواد 2030، يتمثل في “التوعية”. حيث إطلاق عدة حملات توعوية للتعريف بريادة الأعمال وأساسيات تأسيس الشركات الناشئة. منها حملة “ابدأ مستقبلك” والتي تعتمد على نظام التقييم والمتابعة وليس التوعية فحسب.

وأكملت: وقد استهدفت الحملة طلاب المدارس في المرحلة الإعدادية لتنمية بذرة مجتمعية لرواد أعمال المستقبل. وتم إطلاقها بالفعل في 286 مدرسة حكومية على مستوى الجمهورية بنحو 450 ألف طالب حكومي. وليس في مدارس خاصة أو دولية، وأيضا على مستوى طلاب الجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

تعرف على| بوابة التعليم الأساسي

معسكرات صيفية

وأوضحت “خليل” أن الوزارة نظمت معسكرات صيفية للشباب لتوعيتهم بأساسيات بدء مشروعاتهم الخاصة. ومن المقرر هذا العام أن يتم إطلاق معسكرين للشباب.

كما أن الوزارة تطلق مبادرة “خليك ريادي” للعاملين في الحكومة وأبنائهم للتوعية بالمزايا التنافسية في المحافظات المختلفة وكيفية خلق المنافسة في ريادة الأعمال.

كما تم إطلاق “قصة حياة رائد أعمال”ومسلسل “حلم آدم”، ومبادرة “كبسولات رواد”. للتشجيع على العمل الالكتروني والمشروعات الرقمية وكيفية إدارة الأزمات وعدم التوقف أو التعثر.

وحول المحور الرابع الذي تمت إضافته مؤخرًا، قالت الدكتورة غادة خليل. إن الوزارة أضافت محور “دعم ومساندة رواد الأعمال” كمصنع لدعم الشباب بأفكار لمشروعات يستطيعون تنفيذها.

كتب| آيات عبد الباقي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *