اقتصاد وأسواق

ما هي مخاطر سلسلة التوريد؟.. الدكتورة مها الشيخ تجيب

تعد سلسلة التوريد شبكة معقدة من الموردين والمصنعين والمستودعات والموزعين والعملاء النهائيين. لذلك يوضح موقع رواد الاقتصاد نيوز؛ ما هي مخاطر سلسلة التوريد بالإضافة إلى تخصص إدارة سلاسل الإمداد والتحديات والصعوبات التي تواجها.

ما هي مخاطر سلسلة التوريد

قالت الدكتورة مها الشيخ خبيرة إدارة مخاطر سلاسل التوريد، لـ”رواد الاقتصاد” إنه شبكة من موردين ومصنعين وعملاء، هذه الشبكة تمكننا بسهولة رؤية تدفق المواد الخام والمعلومات والمال.

وأشارت الدكتورة مها الشيخ إلى أنه في بيئة التصنيع العالمية الحديثة، أصبح التغيير ظاهرة مستمرة، بسبب التقلبات في التكنولوجيا والمتطلبات البيئية والسياسات التنظيمية والاحتياجات المجتمعية، مؤكدة أن الاقتصاد هو أهم شيء.

ونوهت “الشيخ” بأن ظواهر عدم اليقين في العرض والطلب، وعولمة السوق، ودورة حياة المنتج الأقصر. والاستخدام المتزايد لمنتجات التصنيع، والتطور السريع لتكنولوجيا المعلومات. بجانب الطلب المتنوع للعملاء على توزيع المنتجات والشركاء اللوجستيين، هم المسؤولون عن إنشاء شبكة سلسلة توريد أكثر تعقيدًا.

تخصص إدارة سلاسل الإمداد

أكدت الدكتورة مها الشيخ أن بسبب كل هذه الظواهر. فإن ظهور الجيل التالي من إدارة سلسلة التوريد أمر لا مفر منه. ويتغير نمط الإنتاج وكذلك الإدارة من المنتج الموجه نحو طلب العميل أو الخدمة الموجهة.

وأوضحت أن تنوع المنتجات والمواد الخام فهي تقودنا إلى سلسلة التوريد، التي تبدأ من شراء المواد الخام أو المنتجات شبه المصنعة، وبالتالي تمر بمراحل الإنتاج والتعبئة والتخزين والتوزيع، وينتهي بتسليم المنتج للعملاء.

وأشارت إلى أن سلسلة التوريد يرتبط أيضا بالكوارث الطبيعية وقضايا الاستيراد والتصدير والضرائب والقضايا البيئية.

واستطرت الخبيرة حديثها لـ”رواد الاقتصاد” بأن هناك أطراف أخرى متصلة بسلسلة التوريد، مثل مقدمي الخدمات اللوجستية وتجار التجزئة وشركات التأمين والسمسرة الجمركية، وغيرها.

كما أشارت إلى أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم. يؤدي إلى زيادة الكفاءة التشغيلية والوفورات في جميع روابط سلسلة الإمدادات الغذائية.

وأكدت دكتورة مها الشيخ أن التقصير والخلل في نظام سلسلة التوريد، يتأثر بسبب ضعف نظم معلومات الإدارة اللوجستية، وضعف البنى التحتية المادية في البلدان المنخفضة والمتوسطة.

وسيؤدي ذلك إلى إخفاقات في قنوات التوزيع التي حدت من تطور المعرفة وأداء سلاسل التوريد.

كتب| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *