آخر الأخبار

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بهزيمة إسرائيل استراتيجيا

حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إسرائيل من أنها قد تواجه “هزيمة استراتيجية” إذا لم تعمل على حماية المدنيين في قطاع غزة.

أثار تصريح الوزير الأمريكي جدلا واسعا، حيث شكك البعض في صحته، بينما أكد آخرون أنه يعكس الخلاف بين العسكريين الأمريكيين والإدارة الأمريكية.

وعلى صعيد آخر، اعترف المستشار السابق لمكتب زيلينسكي، أليكسي أريستوفيتش بخطأ حسابات القيادة السياسية في وقف مفاوضات السلام بإسطنبول مارس 2022، مشيرا إلى أن شروط هذه المفاوضات كانت “جيدة جداً”.

وأضاف أريستوفيتش أن تعليمات وقف التفاوض جاءت من واشنطن، من نفس الجهات الأمريكية التي فرضت على ألمانيا وفرنسا عدم إحراز أي تقدم بخصوص اتفاقيات مينسك الخاصة بالأزمة الأوكرانية.

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بهزيمة إسرائيل استراتيجيا

وفي هذا الصدد؛ قال رامي الشاعر، الكاتب والمحلل السياسي، لـ”رواد الاقتصاد” أن تصريح وزير الدفاع الأمريكي يشير إلى بداية وقف الولايات المتحدة والناتو عن تزويد إسرائيل وأوكرانيا بالدعم العسكري، وهو ما ينوه بنهاية القيادات في البلدين وعجزهم عن الاستمرار في سياساتهم الإجرامية.

وشكك المحلل السياسي في تصريحات الوزير الأمريكي هي “استفاقة” أو “استيقاظ لضمير الكاوبوي الأمريكي”، إلا أنها، وفي الوقت نفسه تطرح سؤالا واضحاً أمام المجتمع الدولي: من المسؤول إذن عن مقتل هؤلاء الـ 20 ألف إنسان أكثرهم من الأطفال والنساء؟ من يدفع فاتورة الشهداء.

وأضاف أن تصريح وزير الدفاع الأمريكي يدل على خلاف ما بين العسكريين الأمريكيين والإدارة الأمريكية، ولا أظن أن تصريحاً على هذا القدر من الخطورة يمكن أن يصدر عن مسؤول رفيع كهذا دون أن يكون هناك خلاف في وجهات النظر بين العسكريين، والسياسيين.

كتبه| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *