آراء حرة

الخدمات العلاجية والدعاية المستترة بقلم دكتور محمد الشرقاوي

تعد الخدمات العلاجية والطبية صناعة اقتصادية ضخمة؛ بكل ما تعكسه مكونات هذه الصناعة من محفزات.

وذلك لتطوير الشبكات الإنسانية بين المواطنين، وتحقيق الترابط والتمكين الاجتماعي، وتشجيع الأعمال التطوعية المستدامة.

الخدمات العلاجية والدعاية المستترة

بجانب غرس القيم الأخلاقية السامية التي تقوم على الأصول الإنسانية التي تتطلب موارد مادية ومالية مثل: التعليم، والصحة، وإقامة المشروعات، والاستثمار في مهارات وخبرات الموارد البشرية.

ويعتبر رؤساء وأعضاء مجالس إدارات المستشفيات والمراكز العلاجية الكبري- خاصة الشعبية- بمثابة شخصيات اجتماعية عامة؛ يلعبون دورًا جوهريًا في بلوغ التكامل بين وظائف رأس المال الهيكلي ورأس المال البشري.

باعتبارهما ركيزتين رئيسيتين لرأس المال االفكري، وذلك في سعيهم نحو تحقيق الغاية النهائية وهي كسب ثقة جمهورهم الخارجي المتمثل في المرضي ومستحقي الخدمات العلاجية؛

مع تباين خصائصهم الديموجرافية؛ وما يتبع هذه الثقة من بلوغ قيم مدركة أخري متدرجة الولاء، وهي الانغماس، والالتزام، والارتباط الذاتي بالعلامة التجارية للمركز الطبي سواء كان مستشفي أو عيادة حكومية أو خاصة .

كما تمتلك المستشفيات والمراكز العلاجية قاعدة جماهيرية ضخمة، حيث تتعدد أدوارها الصحية والاجتماعية؛

ومن ثم تتسع دائرة جماعات المصالح الداخلية والخارجية التي تحرص مجالس المراكز العلاجية علي إدارة وتطوير علاقات العمل بهم؛ من اتحادات علاجية وجمعيات، ووزارات، ووسائل إعلام، ورعاة، ومستثمرين.. إلخ.

وتتعدد الأساليب التسويقية التي تتبعها المستشفيات في سبيل تحقيق تميزها السلعي وتعزيز صورتها الذهنية.

ومن هذه التكنيكات بلوغ التزام وولاء المرضي من خلال حصر أعداد المرضى بالمستشفيات وما تمتلكها من أطباء وخبراء محليين ودوليين لديهم علاقات أقوى مع جماعات المصالح، ويمكنهم بناء قيمة أكبر للعلامة التجارية للمركز الطبي.

إلى جانب الخبراء الدوليين، وكذا معدلات انتقال المورد البشري الطبي من وإلى المركز، ومدى وجود إجراءات منظمة؛ لبيع تذاكر حجز الخدمات العلاجية وتنظيمها ، ودراسة أسباب حرص/عدول المرضي عن الكشف وتلقي العلاج.

أما إستراتيجية الكلام الشفهي والدعاية Word of mouth and publicity فتقوم على دراسة أكثر العوامل المناسبة؛ لتعزيز العلامة التجارية للمؤسسة العلاجية من مرافق وبني تحتية، وصفحات المرضي والمجتمع الافتراضي للمركز علي الإنترنت، ومدى تفاعلية ونشاط هذه الصفحات، ومدى وجود وسطاء واقعية أو إلكترونية؛ لتقديم الخدمات العلاجية للمركز.

فضلًا عن التعاون مع شركات الأدوية والصيدليات ، ومواجهة الدعاية والشائعات السلبية التي قد تثار ضد المركز، ووجود نظم للرد على الشكاوى.

بينما تقوم إستراتيجية الستثمار البشري للمركز الطبي على عقد الفعاليات والأحداث الخاصة الطبية التي من شأنها تعزيز السمعة والصورة الذهنية للمركز علي الصعيدين الداخلي والخارجي؛ ومدى انغماس ومشاركة خبراء وأطباء المركز بهذه الفعاليات وتقديم الأبحاث والأوراق العلمية المتخصصة بالمجالات الطبية المعاصرة.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *