آخر الأخبار

الإعلام الرقمي والمزاج الثقافي المصري السوري في ماجستير بـ”بنات عين شمس”

حصلت الباحثة نسمه محمد الكردي، المعيدة بقسم الاجتماع شعبة الانثروبولوجيا والفولكلور بكلية البنات جامعة عين شمس، علي درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالتها بعنوان “المهاجرون السوريون في مصر: دراسة أنثروبولوجية في مدينة السادس من أكتوبر”.

وقد تشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورة علياء شكرى، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفولكلور بكلية البنات جامعة عين شمس “مناقشًا ورئيسًا”، والدكتورة سعاد عثمان، أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفولكلور بكلية البنات جامعة عين شمس “مشرفًا”.

والدكتور السعيد المصري، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة “مناقشًا” والدكتورة نجوى الشايب، أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا والفولكلور بكلية البنات جامعة عين شمس “مشرفًا”.

تكمن أهمية الدراسة في توجيه الاهتمام نحو ما أحدثه المهاجرون السوريون من رواج للأنشطة الاقتصادية بسوق الأعمال المصري؛ مما عزز الأوضاع الاقتصادية للمجتمع المحلي بمدينة السادس من أكتوبر.

فضلًا عن دعم مجالات وأنماط المزج الثقافي بين العادات والتقاليد والقيم والأعراف المجتمعية والثقافية بين المهاجرين السوريين والمواطنيين المصريين، واندماجهم في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والثقافية.

قدمت الرسالة مجموعة من النتائج والتوصيات حول ضبط العمالة السورية في سوق العمل المصري، وتنظيم عمل بعض الخبرات التي من الممكن الاستفادة منها في دعم الاقتصاد الوطني، وهو ما ينعكس إيجابيًا على المهاجرين واللاجئين والمجتمع المضيف.

ومن جانبها شددت” الكردي” على الدور الحيوي البارز لشبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز عمليات التكيف الاجتماعي والاندماج الثقافي والحضاري بين الشعبين.

وأشارت إلى أن الدراسة ما هي إلا محاولة لعكس صورة شمولية عن هجرة السوريين إلى مصر وما صاحب ذلك من آثار اقتصادية وثقافية على المجتمع.

وأضافت الباحثة الاجتماعية أن الدراسة تقدم رؤية أنثربولوجية واضحة عن المجتمع السوري للمعنيين والمسؤولين؛ كي تمكنهم من تقديم المساعدات المطلوبة للسوريين، وطرح عدد من الآليات والوسائل التي تساعدهم على التكيف والاندماج، وقبول المجتمع لهم.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *