آخر الأخبار

دقيقة حداد على شهداء غزة خلال كلمة هيفاء أبو غزالة بمؤتمر “الاستثمار العربي”

شهدت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، انطلاق مؤتمر الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي، في دورته الـ26، تحت عنوان “الشباب محور التنمية”، برئاسة الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب ورئيس المؤتمر.

وفى كلمة الأمانه العامة لجامعة الدول العربية خلال افتتاح مؤتمر الاستثمار العربي، التي ألقتها السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية، بدأت بطلب الوقوف دقيقة حداد على شهداء غزة.

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة خلال كلمتها، أنه لمن دواعي السرور، أن يستضيف مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض “الاستثمار العربي، ناقلة تحيات السفير  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقالت “أبو غزالة”: “أؤكد ما يحدو السفير أحمد أبو الغيط من حرص على دعم كافة المبادرات الرامية إلى تعزيز دور المجتمع المدني والشباب العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإيمانه الراسخ بالمساهمة القيمة للمرأة العربية المستثمرة في منظومة اقتصادات الدول العربية”.

كما توجهت بجزيل الشكر للدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب على تنظيم هذا الحدث الهام، وتأمين كافة أسباب نجاحه.

وقالت إن انعقاد مؤتمر ومعرض الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي، يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه المؤتمر والقائمين عليه بالشباب العربي والحرص على رصد تطلعاتهم وتشجيعهم على المشاركة المجتمعية الهادفة، لا سيما في ضوء اعتماد عام 2023 عام الشباب العربي، والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مايو 2022.

وأضاف السفيرة أن المشاركة الواسعة التي يشهدها المؤتمر لضيوف أعزاء من دول عربية وإفريقية وأوروبية عديدة، يؤكد عمق الروابط التاريخية والجغرافية بين المنطقة العربية والدول، وما يجمع بينهم من تحديات مشتركة تستدعي مزيد التنسيق بين الجانبين لوضع برامج شراكة يكون لمنظمات المجتمع المدني وللشباب العربي دور في تنفيذها خدمة للمصالح المشتركة.

وأضافت قائلة: أنه منذ أيام قليلة، وفي ضوء الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية التنموية، المقرر عقد دورتها الخامسة بنواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، نظمت الجامعة العربية منتديي “المجتمع المدني والأمن الغذائي” و”الشباب العربي والأمن الغذائي”، وذلك يومي 24 و25 أكتوبر/تشرين أول 2023 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتابعت: وقد صدر عن المنتديين رسائل وتوصيات سيتم رفعها لملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية خلال القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية المقبلة، والتي نسأل الله أن تكلل أعمالها بالسداد وأن يتم خلالها اتخاذ قرارات من شأنها مزيد تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات.

كما وجه الوزراء ورؤساء المنظمات الإقليمية العربية ومنظمات المجتمع المدني، والشباب المشاركين في أعمال المنتديين رسالة إلى الرأي العام العربي والدولي بشأن الأوضاع في غزة، أكدت رفض الممارسة الإسرائيلية للعقاب الجماعي المنافي للطبيعة الانسانية وكافة مبادئ وقوانين وأعراف حقوق الانسان، والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت المنظومة الدولية ببذل جهودها وتكثيف تحركاتها الرامية إلى الوقف الفوري للنزيف الإنساني المتصاعد في قطاع غزة.

كتبه| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *