آخر الأخبار

نسرين نجاتي: الذكاء الإصطناعي والطباعة الثلاثية الأبعاد ركيزتان مستقبل التصنيع

قالت الدكتورة نسرين نجاتي رئيس لجنة التحول الرقمي باتحاد المستثمرات العرب، خلال جلسة التحول الرقمي، بمؤتمر المستثمرات العرب، إن التطور التكنولوجى هو أساس نجاح أى عمل فى العصر الحالى.

وأوضحت “نجاتي” ان أهداف لجنة التكنولوجيا والتحول الرقمي بالإتحاد تقديم الدعم لمبادرات رفع الوعى لدى المجتمع والقطاع الصناعى على وجه الخصوص بمتطلبات التحول الرقمى وأهمية الإستثمار فى التقنيات الرقميه والعائد منها.

وقالت أن العالم يعيش الآن عصر الثورة الصناعية الرابعة ويتزايد إنتشار الذكاء الإصطناعى والدمج للأنظمة الإلكترونية فى عملية التصنيع.

وحول مستقبل التصنيع الرقمى من خلال دمج الذكاء الإصطناعى بالطباعة الثلاثية الأبعاد، أوضحت أنه يتم استخدام الذكاء الإصطناعى فى معظم القطاعات الصناعية لزيادة الإنتاج والإيرادات وتقليل وقت عملية التصنيع والهادر منها.

حيث شهد التصنيع بالإضافة أو الطباعة ثلاثية الأبعاد ارتفاعًا ملحوظا فى الإستخدام، وهو العمود الفقري للعديد من المجالات الرئيسية، مثل قطاع السيارات وصناعة الطيران والبناء المستدام وغيرها، وأصبح تطبيق الذكاء الاصطناعى (AI) فى الطباعة ثلاثية الأبعاد هو محور البحث فى جميع أنحاء العالم.

وأضافت إن إستخدام الذكاء الاصطناعى فى الطباعة ثلاثية الأبعاد، مع دمج الذكاء الاصطناعى فى الطباعة ثلاثية الأبعاد، من المتوقع حدوث تحول هائل فى كيفية تعامل الشركات مع عمليات التصنيع من خلال تطوير مراحل الإنتاج إلى التوزيع، بل يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى تعزيز سلسلة التوريد بأكملها.

كما أن القدرة على جعل التصنيع عملية آلية رقمية، سيقلل أيضًا من إحتمالية حدوث أخطاء بشرية، وهى مشكلة مهمة فى الإنتاج.

وأوضحت عدم اقتصار إمكانات الذكاء الاصطناعى فى الطباعة ثلاثية الأبعاد على الصناعات التحويلية فقط، بل من الممكن أن تستفيد صناعات أخرى، مثل الصحة والتصميم والهندسة المعمارية والفضاء، من الجمع بين الذكاء الاصطناعى والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأشارت إلى أن لجنة التكنولوجيا والتحول الرقمى بالإتحاد من خلال شركة إن جى للإبتكار وبالتعاون مع جامعة الإسكندرية تعقد ندوات تعريفية وتنفيذ مجموعة برامج تدريبية للطلبه والخريجين للتدريب العملى على الطباعه الثلاثية الأبعاد، وكيفية عمل مشروعات منها تساعد فى الزيادة الإنتاجية للسوق المحلى وتوفير العملة الأجنبيه وتقليل الإستيراد خاصة فى مجال قطع الغيار.

مما يساعد فى خلق فرص عمل جديده تحت مفهوم ريادة الأعمال الرقمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامه ورؤية مصر 2030.

وقالت أن شركة إن جى للأبتكار، أصبحت جزءًا من تطور التصنيع الرقمى فى مصر وقامت بتصنيع الطابعات الثلاثية الأبعاد محليا والإستفاده من إمكانيات الذكاء الإصطناعى فى إخراج منتج بنفس جودة منتج الطابعات المستورده وتعد أسعار هذه الطابعات المصنعه فى مصر منخفضة التكاليف مقارنة بأسعار مثيلاتها المستورده، مما يساعد على نشر هذه التكنولوجيا فى قطاع واسع فى المجتمع وزيادة القدرة التنافسية فى مشهد التصنيع المحلى والعالمى، وأصبح حلم إمتلاك ماكينة تصنيع فى منزلك، أمر قابل للتنفيذ.

كتبه| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *