اقتصاد وأسواق

الديون الثانوية للشركات.. دليل شامل بالتفصيل

في حالة تصفية الشركة، يتم توفير تصنيفات للديون المختلفة بغرض السداد، حيث يُعرف نوع الدين الذي يتم تصنيفه بعد جميع الديون الرئيسية وديون وقروض الشركات الأخرى باسم الديون الثانوية للشركات والكيانات التجارية الكبرى.

الديون الثانوية للشركات

مفهوم الديون الثانوية مثير للاهتمام. وكما يوحي الاسم، فإن الدين الذي يخضع للتبعية عند تقصير الدائن يسمى الدين الثانوي.

ولنأخذ مثالاً بسيطًا لتوضيح ذلك. لنفترض أنك بنك، وقد عرضت دينًا ثانويًا على الشركة “ص”. وبعد فترة معينة، أفلست الشركة “ص”. ونتيجة لذلك، لن تتمكن الشركة “ص” الآن من دفع الأموال التي أخذتها كقرض.

إذا كنت، كبنك، ستصدر سندات ثانوية، فلن تتمكن من المطالبة بأرباح الشركة أو أصولها على الإطلاق. وذلك نظرًا لأنك قمت بإصدار قرض ثانوي.

والقرض الثانوي يعني أولاً كل شيء الديون العليا سيتم سدادها بالكامل من أصول وأرباح الشركة. بعد ذلك، إذا بقي أي شيء، فإنك، كبنك، سوف تتلقى المال مقابل الدين الثانوي.

كما ترون، فإن القرض الثانوي محفوف بالمخاطر إلى حد ما. ويجب على كل بنك أو مؤسسة مالية تقدم سندات ثانوية أن تكون متأكدة بشأن الملاءة الماليه للشركة قبل إصدار السند الثانوي.

ومع ذلك، هناك ميزة واحدة. وهي بما أن السندات الثانوية هي نوع من الديون، إذا تخلفت الشركة عن السداد، فإن البنوك تحصل على المال للديون الثانوية قبل المساهمين المفضلين والأسهم.

لكنها لا تزال أفضل من البنوك التي تقدم القروض بعد الكثير من العناية الواجبة ومن خلال النظر في التدفق النقدي وأرباح السنوات الماضية وأصول الشركة.

يجب على البنوك أيضًا أن تنظر إلى النسب المهمة، مثل نسبة الدين إلى حقوق الملكية، ونسبة صافي الربح، والنسبة الحالية ومعدل سريع، إلخ.

تعرف على| ما هي الإعفاءات الضريبية وأنواعها

الفرق بين الديون الثانوية للشركات والديون غير الثانوية

من الاسم، يمكنك أن تقول بالفعل أن السند الثانوي هو العكس الكامل للدين غير الثانوي، ولكن علينا أن نعرف أين يكمن الفرق الفعلي، في التالي:

تعرف على| ما هو تحليل المخاطر وأدواته وآلية عمله

  • الأولوية

في حالة السند الثانوي، تكون الأولوية لجميع الديون الأخرى من حيث سدادها بالكامل قبل سداد الدين الثانوي.

ومع ذلك، في حالة الديون غير الثانوية، قبل سداد أي ديون ثانوية، سيتم سداد الديون غير الثانوية بالكامل أولاً. لذا، فيما يتعلق بالديون غير الثانوية، تتغير الأولوية تمامًا من حيث السداد.

  • عامل الخطر

في حالة الديون الثانوية، تكون المخاطر أعلى بكثير بالنسبة للمقرض. من ناحية أخرى، في حالة الديون غير الثانوية، فإن مخاطر المقرض منخفضة جدًا.

ما هي الشركات التي تأخذ الديون الثانوية؟

وبما أن البنوك أو المؤسسات المالية تعلم أن المخاطر أعلى في إقراض القروض الثانوية، فإنها لن تقدم الديون الثانوية لأي شركة صغيرة.

نعم، يمكن أن يكون هناك استثناء، ولكن بسبب عامل المخاطرة وعامل الأولوية، فمن غير المجدي تقديم ديون ثانوية للشركات.

ولهذا السبب تقدم البنوك أو المؤسسات المالية ديونًا ثانوية للشركات الكبيرة. كما إن تقديم القروض الثانوية للشركات الكبيرة يتيح لها أن تكون آمنة من:

  1. الشركات الكبيرة لديها تدفق نقدي كبير، مما سيسمح للبنوك بالحصول على أموال حتى مقابل القرض الثانوي.
  2. شهدت الشركات الكبيرة الانخفاض والارتفاع على حد سواء وتغلبت على التجارب والاضطرابات في الأعمال التجارية لتحقق إيرادات ضخمة وتخدم شبكة ضخمة من العملاء. وهذا يتيح لهم أن يكونوا الشريك المناسب للقرض الثانوي.
  3. تتمتع الشركات الكبيرة بملاءة مالية أفضل من أصحاب الأعمال الصغيرة.
  4. فرص إفلاس الشركات الكبيرة أقل بكثير من فرص الشركات الصغيرة التي بدأت العمل منذ بضع سنوات.

كتبه| أحمد سلامة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *