اقتصاد وأسواق

تعريف الاستهلاك المستقل وطريقة حسابه

الاستهلاك المستقل هو الجزء المنسوب إلى إنفاق الأسرة الذي يتم دعمه بغض النظر عن الدخل المنتظم، وفي حالة غياب الدخل المستقر، يضطر المواطنون إلى تمويله عن طريق الاقتراض أو الادخار، لذا تعالوا نتعرف سويًا على تعريف الاستهلاك المستقل وكافة التفاصيل حوله.

تعريف الاستهلاك المستقل

يشير الاستهلاك المستقل إلى نفقات الاستهلاك التي تتكبدها المنشأة على السلع والخدمات بشكل مستقل عن مستوى الدخل.

فهو يضمن مستوى المعيشة الأساسي، ومن الأمثلة على ذلك الإنفاق على النفقات الأساسية مثل الغذاء والإيجار والمرافق والأدوية والتزامات الفوائد.

ولا يظهر مستواه الأساسي علاقة إيجابية أو سلبية كبيرة مع الدخل. يحدث ذلك لأنه يتعين على الكيان أو المستهلك الإنفاق عليه حتى لو لم يكن لديه دخل كافٍ متاح للتصرف.

وإذا فشلوا في تحصيل الأموال اللازمة لسد الضروريات، فعليهم الاقتراض أو سحب الأموال من مدخراتهم.

إقرأ عن| الديون الثانوية للشركات

تفسير الاستهلاك المستقل

أوضحنا من خلال تعريف الاستهلاك المستقل أنه الجزء المنسوب إلى إنفاق الأسرة الذي يتم دعمه بغض النظر عن الدخل المنتظم.

وفي غياب الدخل المستقر، يضطر المواطنون إلى تمويله عن طريق الاقتراض أو الادخار.

ذلك لأنهم يقومون بتمويل الأنشطة أو العناصر الداعمة للحياة التي يلتزمون بترتيبها ودفع ثمنها وصيانتها أولاً وقبل كل شيء. ليس هناك شك في التأخير أو الترتيب في السيناريوهات العادية.

سيكون للمواطنين من أي فئة من فئات المجتمع أو شريحة الدخل احتياجات أساسية وفواتير خدمات عامة، لكنها قد تختلف.

ومع ذلك، يتعين على الأسر من كل فئة دخل أن تنفق على احتياجاتها الأساسية وفواتيرها بشكل مستقل عن دخلها. ومن ثم تُعرف هذه النفقات بأنها مستقلة.

ومع ذلك، يمكن أن تتغير خصائص مكونات الإنفاق المستقل استجابة لمعدل التخفيض أو الزيادة في التدفق النقدي، أو مقدار المدخرات، أو توافر الائتمان.

تساهم عدة عوامل في نمو الإنفاق المستقل، مثل إمكانية التدفق النقدي المستقبلي، وسهولة الاقتراض، وقاعدة الأصول أو المدخرات، وما إلى ذلك.

وترتبط هذه الظاهرة أيضًا بالناتج المحلي الإجمالي. على سبيل المثال، تكشف دراسات مختلفة أن الاستثمار السكني يميل إلى التأثر بشكل إيجابي بنمو الناتج المحلي الإجمالي.

وفي الوقت نفسه، خلال مراحل مثل الكساد، سيكون هناك انخفاض كبير في الإنفاق المستقل. إذا انخفض الاستهلاك الذاتي، فسيؤدي ذلك إلى دفع منحنى إجمالي الطلب إلى الأسفل.

ونتيجة لذلك، ستقدم الحكومة حزمة التحفيز الاقتصادي وغيرها من التدابير لتعويض انخفاض الإنفاق المستقل.

ويتناقض دائمًا مع الاستهلاك المستحث والاستهلاك التقديري. جزء الاستهلاك الذي يتقلب معدخل يستعمل مرة واحدة هو الاستهلاك المستحث. فعندما يزيد الدخل المتاح، يزداد الاستهلاك المستحث، والعكس صحيح.

وعلى عكس الإنفاق المستقل، يمكن أن ينخفض ​​الإنفاق المستحث أيضًا إلى الصفر إذا انخفض الدخل المتاح إلى الصفر.

وبالمثل، يستخدم الناس الدخل التقديري المشتق من الدخل المتاح للإنفاق على الكماليات مثل الإجازات والمنتجات ذات العلامات التجارية.

تعرف على| ما هو تحليل المخاطر وأدواته

معادلة صيغة الاستهلاك

صيغة الاستهلاك المستقل مشتقة من دالة خطية للاستهلاك. وتوضح دالة الاستهلاك أنه إذا زاد الدخل، فإن الاستهلاك يزيد أيضا، نظرا لالميل الحدي للاستهلاكلا يتناقص.

من ناحية أخرى، إذا انخفض الميل الحدي للاستهلاك مع زيادة الدخل، فإن دالة الاستهلاك تصبح غير خطية.

مثال

لكي نفهم بشكل أفضل، دعونا نأخذ مثالًا آخر للاستهلاك المستقل:

حصلت “إيمان” على وظيفة براتب عادل. عاشت في شقة صغيرة للإيجار. لقد دفعت جميع احتياجاتها مثل الطعام والإيجار والمرافق والرعاية الصحية والأقساط التي عليها في الوقت المحدد والسلع والخدمات غير الأساسية باستخدام دخلها المتاح.

لسوء الحظ، فقدت وظيفتها بسبب تقليص حجمها بسبب أزمة مالية في شركتها. حاولت الحصول على وظيفة أخرى لكنها لم تتمكن من العثور على وظيفة على الفور.

لذلك، ألغت جميع خطط إجازتها وتوقفت عن الإنفاق على الأحداث التقديرية المعتادة الأخرى مثل التسوق وتناول الطعام في الخارج والاشتراكات عبر الإنترنت.

ومن خلال إلغاء السلع والخدمات غير الأساسية، أعطت الأولوية للإنفاق على الضروريات التي لا يمكنها تجنبها.

وبسبب نقص التدفق النقدي، تمكنت من دفع ثمن الضروريات باستخدام مدخراتها وقروضها. وبعد شهرين، وجدت أخيرًا وظيفة مناسبة ومهدت طريقها ببطء للعودة إلى الطريقة التي كانت تعيش بها من قبل.

ماذا يعني الاستقلال في الاقتصاد؟

في الاقتصاد، يشير الإنفاق المستقل إلى الإنفاق الذي لا يتأثر بمستوى الدخل. ولا ينخفض ​​أو يرتفع مع انخفاض الدخل أو النمو. ويعتبر هذا النوع من الإنفاق عاديا وحيويا.

ما الفرق بين الاستهلاك والاستهلاك المستقل؟

الاستهلاك مصطلح واسع يشير إلى مفهوم مهم في الاقتصاد. يشير إلى استخدام السلع والخدمات لتلبية الاحتياجات والرغبات.

يحدث الاستهلاك المباشر أو النهائي عندما تلبي المنتجات رغبات الإنسان بشكل مباشر وفوري. عندما لا تكون المنتجات مخصصة للاستهلاك النهائي، فإن ذلك يؤدي إلى استهلاك غير مباشر أو إنتاجي.

وفي الوقت نفسه، يصف الاستهلاك المستقل نوع الاستهلاك الذي لا يمكن تجنبه حتى في غياب الدخل المتاح الكافي.

ما هي صيغة الاستهلاك المستقل؟

يتم حسابه باستخدام الصيغة:

  • C = a +bY
  • C: دالة الاستهلاك
  • أ: مستوى الاستهلاك المستقل
  • ب: الميل الحدي للاستهلاك من الدخل
  • Y: الدخل.

كتبه| أحمد سلامة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *