آخر الأخبار

افتتاح مؤتمر ومعرض المستثمرات العرب بشرم الشيخ بحضور ممثلي 32 دولة

افتتح مؤتمر ومعرض المستثمرات العرب بشرم الشيخ، بحضور هدى يسي، رئيس اتحاد مستثمري العرب، ورئيس المؤتمر، وحرم رئيس صربيا، واللواء خالد فودة، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة.

ويأتي المؤتمر تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وجامعة الدول العربية، والذي يقام فى دورته الـ26، بمدينة شرم الشيخ، وبمشاركة ورعاية كوكبة من المجموعة الوزارية والهيئات الاقتصادية، وممثلي 32 دولة.

بدأ المؤتمر بعزف السلام الجمهوري لكل من مصر وصربيا، والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة.

فيما تم استعراض فيلم وثائقى عن إنجازات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الداعمة للإستثمار والنهضة التنموية في الجمهورية الجديدة.

وبدأت الدكتورة هدى يسي، كلمتها بحماس شديد قائلة: “يعقد مؤتمرنا على أرض الفيروز أرض السلام  أرض سيناء الغالية على قلوب المصريين جميعا”.

وقدمت “يسي” الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه لمجتمع الأعمال والاستثمار وإصدار 22 قرار لتيسيير إجراءات الاستثمار المختلفة، معلنة تأييدها للرئيس السيسي لدعمه للسلام لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

واستطردت كلمتها موجهة التحية والشكر لمحافظ جنوب سيناء، على رعايته ودعمه المؤتمر، مرحبة بضيوف المؤتمر وسيدة صربيا الأولى.

وأكدت فى كلمتها على أن المؤتمر ينعقد فى ظل تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية تعظيم فرص جذب الاستثمارات حتى تتبوأ دول القارة الإفريقية مكانتها، وفي ظل مبادرة فخامته، أن عام 2023، عاماً للشباب العربي.

وأضافت هدى يسي قائلة: “أنه لا تستغني التنمية عن البيئة الدولية السلمية والمستقرة وإننا جميعا نسعى لإرساء السلام فى دولنا، للحفاظ على أعمالنا ومشروعاتنا الاستثمارية والاقتصادية، ومن هنا ينظم مؤتمرنا كرنفال  “مسيرة شارع السلام”، وهى “مسيرة عشانك يابلدى ووحدتنا العربية وتعاوننا الدولى”، مسيرة نداء ودعم وتأييد للسلام من أجل التنمية وأمان الشعوب.

وأكدت أن التحديات التى يمر بها دول العالم أجمع وتنعكس على جميع الدول، تتطلب عقد اللقاءات لبحث  إقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة، وتعبئة كافة قدرات التعاون الكامنة ما بين الدول العربية  والافريقية والدولية، لبناء جسور التعاون والتكامل الاقتصادى المنشود في كافة المجالات التنموية.

وأعلنت يسى، أنه من خلال جلسات شاملة على مدى خمسة أيام، يبحث المؤتمر إستعراض المشروعات ذات العائد المتميز وبناء شراكات مع كبار المستثمرين الدوليين، بهدف دعم الاقتصاد القومى ومكافحة البطالة من خلال توفير فرص العمل  للشباب في ظل عام الشباب العربي.

وفى ضوء الاهتمام الكبير من القيادة المصرية بالشباب وبقوتها البشرية، للتعامل مع أحدث تطورات ومتغيرات العصر والقدرة على مواجهة كافة التحديات، لا سيما في ضوء النهضة التنموية الكبيرة التى تشهدها مصر في كافة المجالات.

كما يبحث المؤتمر إقامة الاستثمار المشترك والتبادل التجارى والاهتمام الخاص، فى ظل الظروف الحالية  بقطاع الزراعة والمواد الغذائية التى تتميز بها مصر والقارة الإفريقية، مما يكون ذلك دعما لدول العالم أجمع، حيث تصبح القارة سلة غذاء العالم.

كما يعمل المؤتمر على دعم المشروعات الشبابية المتوسطة والصغيرة والمغذية للصناعات الكبرى  والصديقة للبيئة.

ويبحث، آليات الاستفادة من الموارد الطبيعية بالقارة الأفريقية والاهتمام بالمواصفات القياسية للجودة المطابقة للمتطلبات العالمية للمساهمة في التصدير وفتح أسواق أمام المنتجات ذات الجودة العالمية، ودعم الصناعة والاستثمار العربي المشترك وزيادة معدلات التبادل التجارى بين الدول العربية، بهدف الوصول للسوق العربية المشتركة.

كما يتناول المؤتمر دعم برامج التحول الرقمي في كافة القطاعات، بما يتماشى مع متطلبات جمهورية مصر  الجديدة.

وأعلنت “يسى” أن المؤتمر سيشهد عقب الافتتاح، جلسة تفصيلية حول السياحة مبادرة “عشانك يابلدى ووحدتنا العربية وتعاوننا الدولى” والتي أطلقها اتحاد المستثمرات العرب، وتهدف لدعم السياحة  قاطرة التنمية التى يعمل حولها أكثر من 360 صناعة مغذية للقطاع.

واختتمت كلمتها مؤكدة أن الشراكات والتعاون ودعم الأوطان الوسيلة المثلى لخدمة الشعوب ونهضتها.

كتبه| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *