آخر الأخباربنوك وتأمين

وزير المالية يتوقع تحريك أسعار الفائدة في البنوك

 

كتب: إسلام موسى

صرح الدكتور محمد معيط وزير المالية،

وزير المالية
وزير المالية

بأن السندات الدولية سواء خضراء أو يورو بوينت معفاة من قيمة الضرائب، لافتاً إلى أنه جارى المناقشة على الطرح القادم، حيث أنه ومن المتوقع أن يكون نهاية العام الجاري.

وأضاف وزير المالية، أن هناك موجة من ارتفاع المواد الأساسية على مستوى العالم، مما يأثر على حجم الإنفاق في العالم كله وضخ تريليونات الدولارات، كما ينعكس على أسعار الفائدة، ويؤثر على التضخم.

وتابع معيط، أنه من المتوقع أن تتحرك أسعار الفائدة في البنوك بحلول 2023 ، منوها بأن التضخم سيكون له تأثير بالطبع على القطاع الخاص.

أكد وزير المالية، على أن قانون الصكوك صدر بالفعل ومازال العمل فى اللائحة التنفيذية مستمرا ولم يتم الإنتهاء منه، مشيرا أن الوزارة تعتمد على القطاع الخاص فى توفير فرص عمل.

وأضاف الدكتور محمد معيط، أثناء كلمته بمنتدى مصر للتعاون الدولي، أنه عقب عام 2011 كانت توجد لدينا عقوبات في الغاز والكهرباء والبترول، كما أن شبكة المرور والبنية التحتية كانت سيئة جدا ولكن الحكومة تدخلت لخلق البيئة المناخية والاقتصادية اللازمة لجذب المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص.

سبق أن وزير المالية، أكد أن الدولة وضعت خططا قوية من أجل توفير فرص العمل وكل القطاعات بها تشهد طفرة حقيقية، مشيرا إلى أن العالم ينظر لحجم التطوير الذي تقوم به الدولة المصرية بهدف تحسين الاقتصاد.

وأوضح معيط، أن مصر لديها إمكانيات كبيرة وستعود إلى قوتها الاقتصادية قبل جائحة كورونا، مؤكدا أن مصر لم تتوقف عن تحفيز الاقتصاد بالرغم من أزمة كورونا.

ولفت وزير المالية، إلى أن العالم يشيد بقوة الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة فيروس كورونا، مشيدا بالجهود الكبيرة التى بذلت من أجل الحفاظ على الاستقرار خلال الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف الوزير، أن القائمين على العمل بالتسويق عبر الإنترنت يتهربون من سداد ضريبة القيمة المضافة، مؤكدا أن من يخالفو سداد القيمة المضافة يتم إحالتهم للنيابة العامة، مشيرا إلى أن البيع بدون فاتورة يعرض أصحاب الشركات لعقوبة تصل إلى خمسة أعوام من السجن.

وأضاف معيط، أن الفواتير الإلكترونية تساهم في التصدي للتهرب الضريبي، معلنا أن المستهدف في العالم المالي الحالي تحصيل تريليون جنيه من الضرائب.

وكشف وزير المالية، عن عدم فرض أي ضرائب جديدة على البورصة، مشيرا إلى عمل لائحة استرشادية لقانون البورصة الذي قد أُصدر منذ أكثر من عام.

وقال وزير المالية، إننا نستهدف تنشيط البورصة المصرية من أجل تحسين الاقتصاد، مؤكدا أن سلطة وزير المالية لا تملك إصدار القوانين بوضع خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: