اقتصاد وأسواق

ما هي مخاطر الائتمان المصرفي؟.. إليك الإجابة

يُعرف الائتمان المصرفي بأنه قرض يُمنح للأعمال أو الاحتياجات الشخصية للأفراد، سواء بوجود ضمان أو كفالة، مع الحصول على فائدة دورية على مبلغ القرض. ولكي نتعرف على ما هي مخاطر الائتمان المصرفي دعونا نناقش التالي.

في الآونة الاخيرة، يلجأ الأفراد إلى اقتراض الأموال، نتيجة لتزايد مطالب الحياة أو الأعمال بشكل مستمر، وتكون هذه القروض إما على أساس أقساط، أو ائتمان مفتوح، أو ائتمان متجدد.

مميزات الائتمان المصرفي

بعد ما تعرفنا على ما هو الائتمان المصرفي، فتعالوا نتعرف على مميزاته كالتالي:

  • أحيانا يضطر المقترض إلى التنازل عن ملكية الأصل إذا لم يتم سداد الأقساط في وقتها المحدد.
  • يفرض البنك رسوم معالجة لمرة واحدة ويجب دفعها مقدمًا.
  • هناك عقوبة الدفع المسبق إذا قام المقترض بدفع القرض مقدما.
  • يجب على الشركات الحفاظ على نسبة الدين إلى حقوق الملكية الصحيحة. إذا كان هناك اعتماد كبير على القروض من قبل الشركات، فسيكون من الصعب دفع الفائدة في حالة حدوث أزمة.

ما هي مخاطر الائتمان المصرفي؟

تشير مخاطر الائتمان البنكية إلى احتمالية تخلف المقترضين عن سداد قروضهم، مما يؤدي إلى خسائر مالية للبنك.

وينشأ ذلك من عدم اليقين بشأن ما إذا كان المقترضون سيفيون بالتزاماتهم التعاقدية، بما في ذلك دفع الفوائد والمبالغ الأصلية في الوقت المحدد.

من هو محلل الائتمان البنكي؟

محلل الائتمان المصرفي هو محترف مسؤول عن تقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين وتحليل المخاطر المرتبطة بتمديد الائتمان.

يقومون بتقييم طلبات القروض ومراجعة البيانات المالية وتحليل اتجاهات السوق وتقييم عوامل الخطر المختلفة لتحديد احتمالية السداد.

يلعب محللو الائتمان المصرفي دورًا حاسمًا في اتخاذ قرارات الإقراض المستنيرة، وإدارة المحافظ الائتمانية، وضمان السلامة المالية العامة للبنك واستقراره.

ما هي وظيفة الائتمان البنكي؟

تتمثل وظيفة الائتمان المصرفي في تقديم القروض أو الائتمان للعملاء لأغراض مختلفة، مثل النفقات الشخصية أو الاستثمارات التجارية.

تقدم البنوك الائتمان للأفراد والشركات لتلبية احتياجاتهم المالية ودعم النمو الاقتصادي. ومن خلال منح القروض، تحصل البنوك على دخل من الفوائد وتسهل الأنشطة الاقتصادية. من خلال توفير إمكانية الوصول إلى الأموال التي قد لا تكون متاحة للأفراد والشركات على الفور.

كتب| أحمد سلامة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *