آخر الأخباررواد الطب

الدكتور محمد حسن الطراونة: ضبط الساعة البيولوجية يساعد على رفع المناعة ومقاومة الأمراض

د. محمد حسن الطراونة
د. محمد حسن الطراونة

أكد الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، أن النوم يمثل مرحلة مهمة من مراحل الحياة البشرية حيث يحتاج الإنسان للنوم 8 ساعات يوميا وهذا يشكل ثلث الحياة البشرية فالنوم مرتبط بشكل وثيق بالساعة البيولوجية.

وكشف د. محمد حسن الطراونة، أن الساعة البيولوجية تتحكم في مراحل الدخول إلى النوم عن طريق هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية وهو على ارتباط وثيق بالساعة البيولوجية المتأثرة بالايقاع اليومي للإنسان.

ولفت إلى أن الاشخاص الذين يحصلون على قسط أكبر من النوم يكونون اكثر تركيزاً ويكونوا أكثر قدرة على القيام بالجهد العضلي والجهد البدني.

وأوضح د. محمد حسن الطراونة إلي إن الساعة البيولوجية تتعرض للعديد من الاضطرابات الناتجة عن بعض الأمور السلوكية او الحالة النفسية والعصبية او التغير او السفر، حيث أن السفر من منطقة إلى أخرى في بعض الأحيان يؤدي إلى اختلال الساعة البيولوجية، وأيضا المصابون بأمراض الكلى والقلب وأمراض الغدة الدرقية يحدث لديهم احياناً إعتلال في الساعة البيولوجية.

ونوه د. محمد حسن الطراونة، بأن النوم المثالي هو النوم في وقت الليل، وأن تكون الغرفة مخصصة للنوم، وأن تكون الحرارة بها معتدلة وأن تكون هادئة وأن تكون الأضواء بها خافتة، ونحرص ألا نتناول وجبات دسمة قبل النوم مباشرة.

وشدد الدكتور محمد الطراونة على عدم اصطحاب الاجهزة الالكترونية في غرفة النوم حيث يصدر عنها الضوء الازرق الذي من شأنه أن يؤثر على افرازات الغدة الصنوبرية وبالتالي عدم المقدرة في الدخول إلى النوم.

وأكد د. محمد حسن الطراونة على أنه يجب الحرص على النوم في ساعة محددة و الاستيقاظ في ساعة محددة لأن أثناء النوم يقوم الجسم بضبط جميع العمليات الحيوية ويقوم الجسم بالتخلص من كافة العناصر الالتهابية والتي من شأنها رفع كفاءة جهاز المناعة وبالتالي مقاومة الأمراض.

أشار إلى أن من يضبطون الساعة البيولوجية للجسم اثناء النوم يستطيعون مقاومة الأمراض بشكل أكبر ممن لا يحصلون على ساعات نوم كافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: