اقتصاد وأسواق

كيفية الاستثمار في النفط؟.. نقدم لك أفضل النصائح والاستراتيجيات

يشير الاستثمار في النفط إلى ممارسة الاستثمار في النفط أو القطاعات ذات الصلة بطرق مباشرة أو غير مباشرة للاستثمار في النفط، فتعالوا نتعرف أكثر على كيفية الاسثمار في النفط والطرف المتاحة.

يتم الاستثمار في الأصول أو السلع أو الشركات المرتبطة بالنفط. إنها سلعة يتم تداولها عالميًا، مما يجعلها خيارًا استثماريًا مرغوبًا فيه. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يأخذوا في الاعتبار المخاطر والعائد لأن سعره يمكن أن يتقلب بشكل كبير بسبب العديد من العوامل الخارجية.

كيفية الاستثمار في النفط

يشير الاستثمار في النفط إلى عملية استثمار الأموال في جوانب مختلفة من صناعة النفط مثل الأصول وأسهم الشركة وما إلى ذلك وتحقيق عائد.

يعد هذا خيارًا استثماريًا مربحًا للغاية حيث يتم تداول هذه السلعة عالميًا. ومع ذلك، إلى جانب العائد المرتفع، فإن احتمالية المخاطرة مرتفعة أيضًا.

الاستثمار في النفط نشاط معقد ومتقلب للغاية. على الرغم من أنها يمكن أن تكون مجزية للغاية، حتى أنها تعطي عوائد هائلة في بعض الأحيان، إلا أن التقلبات العالية تجعلها لعبة يجب أن يلعبها المستثمرون ذوو المعرفة والمحنكون فقط. يمكن للمبتدئ أن يخسر أمواله بسرعة كبيرة في هذا القطاع.

هناك طرق متعددة مباشرة وغير مباشرة بشأن كيفية الاستثمار في النفط يحمل كل منها درجات مختلفة من المخاطر وإمكانية العائد. الطريقة الأكثر شيوعًا لاستثمار النفط بالنسبة لصغار المستثمرين هي شراء العقود الآجلة للنفط وخياراته.

يمكن للشركات الكبرى أن تستفيد من النفط من خلال إنشاء عمليات الحفر (المنبع) أو إنشاء مصافي التكرير (المصب).

ولكن الشيء الأكثر أهمية الذي يجب أن نأخذه في الاعتبار هو أن الاستثمار في النفط هو نشاط معقد للغاية ولا ينبغي أن يقوم به الجميع.

تعرف أكثر على.. ما هو تداول النفط

طرق الاستثمار في نفط برنت

هناك طرق متعددة يمكن للمستثمر من خلالها التعرض لاستثمار خام برنت. الطرق الأكثر شيوعًا بشأن كيفية الاستثمار في النفط هي كالتالي:

  • العقود الآجلة للنفط

مثل أي عقد آجل، فإن العقد الآجل للاستثمار في النفط هو اتفاق بين طرفين حيث يوافق مشتري العقد على شراء كمية معينة من النفط بسعر استثمار النفط المحدد سلفا في تاريخ انتهاء الصلاحية من بائع العقد.

ويمكن تسويتها ماديا، أي عن طريق تسليم النفط فعليا في تاريخ انتهاء الصلاحية وأخذ الدفع على النحو المتفق عليه؛ أو، في حالة المتداولين، يمكن تسويته بالفرق بين سعر العقد وسعر السوق في تاريخ انتهاء الصلاحية.

  • خيارات الزيت

خيار نفط برنت حيث الأصل هي العقود الآجلة للنفط بدلا من النفط الفعلي. وهو الأكثر تداولاً عقد مشتق في قطاع الطاقة.

على عكس العقود الآجلة للنفط، يمنح الشخص الحق، وليس الالتزام، بشراء النفط في حالة ارتفاع سعر السوق أعلى من سعر استثمار النفط المحدد في عقد الخيارات.

  • صناديق النفط المتداولة

أي صندوق أو مجمع أموال يستثمر في قطاع النفط يقع ضمن هذه الفئة من الاستثمار النفطي. وهو الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يرغبون في التعرض لقطاع النفط، وجني فوائد الاستثمار في النفط، دون الحاجة إلى اكتساب المعرفة المناسبة لذلك. تستثمر صناديق النفط المتداولة/صناديق الاستثمار المشتركة الأموال في شركات تعمل في قطاع النفط.

يمكن أن تشارك هذه الشركات في فئة المنبع (الحفر)، أو المصب (المصافي)، أو فئة المصب (خطوط الأنابيب) في صناعة النفط.

  • أسهم النفط

المستثمرون المتحمسون للمستثمرين في الأسهم والذين يرون النفط كقطاع جذاب يتعرضون للخطر من خلال اتخاذ مراكز أسهم في شركات النفط.

الآن، يمكن القيام بذلك بطرق متعددة. أولا، يمكن للمستثمر شراء أسهم شركة النفط في البورصة. هذا هو الأكثر شيوعا لصغار المستثمرين الذين يرغبون في استثمار مبالغ صغيرة من المال.

تعرف على.. اتفاقية شراء الأسهم

أو صندوق الأسهم الخاصة الذي يوفر رأس المال للشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط أو الأنشطة الأخرى المتعلقة بالنفط.

وأخيرا، تستثمر الشركات الكبرى في النفط من خلال إنشاء مرافق لأنشطة التنقيب عن النفط وتكريره. مع كل طريقة، يستمر مبلغ الاستثمار في الزيادة، وكذلك المخاطر والعائد المحتمل.

كتبه| أحمد سلامة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *