رواد الطب

الدكتور أيمن سالم يؤكد مرض السعال الديكي شديد الخطورة والعدوى

حذر الطبيب البريطاني “زاندفان تولكين” من انتشار مرض السعال الديكي، واصفا بأنه مرعب، وعبر عن قلقه الشديد اتجاهه وذلك عبر حديثه على “بي بي سي”، ومن جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار هذا المرض وقالت: إنه مرض تنفسي شديد العدوى يمكن أن يكون قاتلا للأطفال والرضع”.

وفي هذا الإطار، تحدث الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني جامعة القاهرة السابق، إن السعال الديكي مرض تنفسي، عبارة عن سعال متقطع يعقبه صوت شهيق مرتفع يشبه صياح الديك لذا أطلق عليه هذا الإسم.

وأشار “سالم” إلى أنه مرض شديد العدوى، ويكمن خطورته في أنه يصيب الأطفال الصغار وبالأخص الرضع، أو من ضعفت مناعتهم، ولكن حالات الوفيات الناتجة عنه منتشره بين الأطفال بشكل أكبر.

وأوضح الدكتور أيمن سالم أن اعراض السعال الديكي تتشابه إلي حد كبير مع أعراض الإنفلونزا العادية حيث تبدأ الاعراض بالرشح واحتقان الأنف و ارتفاع درجة الحرارة واحمرار العينين، والسعال، وبعد مرور أسبوع أو اثنين يزيد البلغم داخل المجاري الهوائية مما يسبب السعال الشديد والذي يستمر لأيام طويلة ويسبب الشعور بالارهاق الشديد وزرقان الوجه واحمراره عند السعال.

وأكد أنه أحيانا يتسبب السعال في القيئ، ولا يشترط سماع الشهيق المرتفع عقب السعال لكي يكون “ديكي” ولكن يعد السعال الجاف المستمر العلامة المميزة للاصابه بهذا المرض الخطير.

وأشار الدكتور أيمن سالم إلى أن أسباب حدوث السعال الديكي تتمثل في العدوى بنوع من البكتريا تسمى “بورديتيلية السعال الديكي” والتي تنتقل من شخص مريض إلي شخص آخر سليم عبر الرذاذ، وتتمثل خطورة هذا المرض عندما يصاب به طفل أقل من 12 شهر، لآن تلك النوعية من الأطفال لا تكون قد حصلت على التطعيم الكامل منه.

وأكد الدكتور أيمن سالم أن المضاعفات التي تحدث جراء الإصابة بالسعال الديكي خاصة عند الرضع تتمثل في التهاب الرئة وبطىء التنفس وتلف الدماغ وففقدان الوزن التدريجي، ويمكن الوقاية بتناول لقاح السعال الديكي والذي يتم تناوله مع لقاحين آخرين هنا “دفتيريا” و”تيتانوس”، مع الابتعاد عن أي شخص مصاب بالسعال الديكي.

كتبه: أحمد سلامة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *