آخر الأخبار

أهم القرارات الاقتصادية والأحداث التي تؤثر في أسواق المال والتداول

يشهد العالم حالة من التقلبات والاضطرابات في الأسواق المالية اليوم الأربعاء وفي هذا التقرير سنوضح لكم أهم القرارات الاقتصادية والأحداث التي تؤثر في أسواق المال والتداول بشكل خاص.

فقرارات البنوك المركزية الكبرى، والتوترات الجيوسياسية، وتقلب أسعار السلع، كلها عوامل تلعب دورا حاسما في تشكيل اتجاه الأسواق.

واندفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية الاثنين لأعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع ‏مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، وسط طلب قوي فى مستهل تعاملات ‏الأسبوع.

وذلك قبيل انطلاق فعاليات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي الثلاثاء ‏والأربعاء لدراسة السياسة النقدية الملائمة لتطورات اقتصاد الولايات المتحدة.‏

أهم القرارات الاقتصادية التي تؤثر في أسواق المال

ارتفع سعر مؤشر الدولار الأمريكي اليوم قرابة 0.3% إلى مستوى ‏‏(104.60) نقطة الأعلى منذ 11 يوليو الجاري، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم ‏عند (104.33) نقطة، وسجل أدنى مستوى عند (104.14) نقطة.‏

وبلغ الدين الفيدرالي الأمريكي مستوى قياسيا جديدا، حيث يفصله 2.5 مليار دولار فقط عن بلوغ مستوى الـ 35 تريليون دولار لأول مرة في التاريخ.

قرارات الفيدرالي

وتصدر قرارات الفيدرالي يوم الأربعاء، والتوقعات تشير إلى الإبقاء ‏على أسعار الفائدة عند نطاق 5.50% كأعلى مستوى فى 23 عام بدون أي تغيير يذكر‏، وذلك للاجتماع الثامن على التوالي.‏

أسعار الفائدة

وتترقب الأسواق قرارات الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، وتوقعات بنك الاستثمار السويسري يو بي إس تشير إلى قرب بدء دورة تخفيضات أسعار الفائدة.

بينما يرى بنك مورجان ستانلي أن الفيدرالي قد يميل إلى الحذر.

بنك اليابان

ودعا المجلس الأعلى للاقتصاد بنك اليابان إلى الحذر عند اتخاذ قرارات السياسة النقدية، معربا عن قلقه بشأن تراجع القوة الشرائية للمواطنين.

بينما يتوقع دويتشه بنك أن يتخذ بنك إنجلترا قرارات صعبة في ظل التضخم المرتفع والنمو الاقتصادي المتباطئ.

التوترات الجيوسياسية تثير القلق:

تشهد منطقة الشرق الأوسط توترات جيوسياسية متصاعدة تؤثر على أسعار النفط وتزيد من حالة عدم اليقين في الأسواق.

وتؤدي التوترات الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة مثل الذهب، وتزيد من تقلبات الأسواق المالية.

أداء القطاعات:

النفط: تتأثر أسعار النفط بالتوترات في الشرق الأوسط والعرض والطلب في السوق العالمية.

واستقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الاثنين في الوقت الذي زادت فيه الضربة الصاروخية على الأراضي التي تحتلها إسرائيل من المخاوف بشأن تصاعد الصراع مع جماعة حزب الله اللبنانية.

لكن المكاسب في النفط كانت محدودة حيث أدت احتمالات ضعف الطلب وتخمة المعروض المحتملة في الأشهر المقبلة إلى تكبد أسواق النفط الخام خسائر حادة.

العملات الرقمية: تشهد العملات الرقمية ارتفاعاً بدعم من تصريحات داعمة من شخصيات بارزة مثل ترامب.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *