آخر الأخبار

“الشتاء وقاية وشفاء” ندوة طبية للاتحاد الإقليمي للجمعيات بالقاهرة

نظم الاتحاد الإقليمي للجمعيات بالقاهرة ندوة طبية تحت عنوان “الشتاء وقاية وشفاء” بحضور الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، والدكتور عمرو طاهر، والفنانة الإعلامية نسمة محمود مقدمة برنامج نسمة حياة.

وتحدث الدكتور أيمن سالم عن أشكال التدخين المختلفة مثل الشيشة والسجائر العادية والالكترونية، والتدخين المسخن وتأثيرهما السلبي على الجهاز التنفسي للإنسان، مؤكدا أن كافة الاشكال لها تأثير سلبي على الصحة، وعلى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

وأشار الدكتور أيمن سالم الي أن التدخين له اضراره حتى على المحيطين بالمدخن الذين لا يدخنون السجائر، فالتدخين مؤذي بكل صوره للمدخن ولغير المدخن أيضا.

وأوضح الدكتور أيمن سالم الي أنه في الشتاء تكثر الأمراض التنفسية نتيجة لانتصار البكتريا والفيروسات، ولا نستطيع التفرقة بين دور البرد أو كورونا من حيث الأعراض الا بالفحص الدقيق من قبل الطبيب المختص، فقد يحدث ارتفاع في درجات الحرارة وآلام في الحلق والجسم وصعوبة في التنفس وسعال وجميعها أعراض متشابهه الي حد كبير.

وشدد على ضرورة الوقاية من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعي من خلال تناول الطعام الصحي والمفيد وشرب سوائل دافئة و النوم بشكل كاف ٨ ساعات يوميا، وتجنب التدخين والجلوس مع مدخنين، وأن نحرص على تدفئة أنفسنا بشكل جيد، وممارسة الرياضة المعتدلة واخذ التطعيمات اللازمة مثل تطعيم المكورات الرئوية الذي يحمي من الالتهاب الرئوي و تطعيم الإنفلونزا.

ومن جانبه، تحدث الدكتور عمرو طاهر عن أهمية المشروبات الساخنة في الوقاية من أمراض الشتاء وأثنى على دور الزنجبيل كمشروب يبعث على التدفئة ويقوي المناعة، لافتا الي أهمية تنازل فيتامين سي ولكن بشكل صحيح وكميات معتدلة لان زيادة فيتامين سي في الجسم يتسبب في العديد من الاعراض الجانبية.

وأكد الدكتور عمرو طاهر أن هناك معتقدات خاطئة بضرورة تجنب بعض المأكولات في فصل الشتاء رغم أهميتها الكبيرة مثل السمك والبيض، فهناك من يعتقد أنهم مسبب أساسي للأمراض في الشتاء وهذا الأمر غير صحيح، فالغذاء المتكامل الصحي يساعد على تقوية جهاز المناعة حتى يستطيع محاربة كافة الفيروسات التي تحاول اختراق جسم الإنسان.

إلى ذلك، تحدثت الفنانة الإعلامية نسمة محمود التي تحدثت عن مشوارها الفني وتضحيتها من أجل ابناءها ودورها كأم في حمايتهم من الأمراض والتركيز على ذلك، وأكدت أن الأم لديها رسالة كبيرة في الحياة اهم من اي شىء آخر، واشارت الي عودتها مرة أخرى للشاشة من خلال برنامج نسمة الحياة من أجل العمل الإنساني وخدمة المجتمع المصري.

الاتحاد الإقليمي للجمعيات بالقاهرة

كتب| حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *