رواد الطب

الدكتور ايمن سالم: امراض القلب والكلى والكبد من مسببات تجمع المياه على الرئة

اوضح الدكتور ايمن سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أسباب الإصابة بتجمع المياه على الرئة، وقال إن هناك نوعين من المياه، منها ما يتجمع حول الرئة ومنها ما يتواجد عليها وفي هذه الحالة تسمى احتقان الرئة.

وأشار الدكتور ايمن سالم إن هناك مسببات عديدة لتراكم المياة حول الرئة منها ما هو غير متعلق بالرئة ومنها ما هو متعلق بها، اما الأسباب التي لا تتعلق بالرئة فتتمثل في الفشل الكلوي او فشل عمل الكبد، او عندما يحدث هبوط في القلب، حيث لا تستطيع تسريب الدماء من الاوردة بشكل جيد فيحدث تراكم سوائل وافرازات داخل الرئة.

واكد الدكتور ايمن سالم إن معظم الامراض التي تحدث خارج الرئة هي الأكثر شيوعا في التسبب في تجمع السوائل حول تجويف الرئة، فنجد وقتها تورم في اليدين او القدمين وهذا يحدث أيضا بسبب تجمع المياه في تلك المناطق او غيرها.

وأوضح الدكتور ايمن سالم ان المياه عندما تتجمع في الرئة تتجمع أولا في الرئة اليمنى ويليها اليسرى وأحيانا تمتد الي الغشاء البيروني مسببه الاستقساء.

واشار الدكتور ايمن سالم الي إن هناك مجموعة من الأسباب متعلقة بالصدر والرئة لعل اخطرهم سرطان الرئة وهو من اشد الامراض خطورة وهو مسبب رئيسي للمياه على الرئة.

واستطرد الدكتور ايمن سالم أن وجود جلطات في الرئة حيث يتوقف عمل الدورة الدموية في الجسم مما يسبب احتباس المياة في الرئة.

واوضح الدكتور ايمن سالم ان التهاب الرئة من المسببات أيضا، لانه يعد رد فعل من المنطقة المتواجد بها التهاب مسببا عدوى بكتيرية تتسبب في وجود افرازات وسوائل على المنطقة المحيطة بها.

واكد الدكتور ايمن سالم ان العلاج يختلف حسب السبب، فإذا تم علاج المسبب الرئيسي لتجمع المياه يتم التخلص منها بالتدريج.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *