آخر الأخبار

نجلاء ذكي تكشف عن كيفية بناء بيئة عمل ناجحة

نجلاء ذكي | المهارات الفنية تمثل 15% من مهارات العمل وتكشف عن النسبة الاكبر التى هى سبب النجاح فى العمل

نجلاء ذكي | اختيار الوظيفة الأكثر دخلاً تسبب احتراق وظيفي على المدى البعيد

كشفت نجلاء ذكي مدربة التطوير المهنى عبر برنامج علاقات ناجحة الذى تقدمه الإعلامية داليا أحمد مدربة الحياة على شاشة الحدث اليوم عن كيفية بناء بيئة عمل ناجحة.

وحول كيفية بناء بيئة عمل ناجحة ذكرت نجلاء ذكي، أن بيئة العمل هى الركيزة الأساسية لجلب الموظفين واستمرارهم بالعمل كما أن لها دور كبير فى الشعور بالأمان والاستقرار مما يعكس ذلك على مستوى أداء الموظفين ونجاحهم.

وأضافت نجلاء ذكي أن الحياة العملية للانسان داخل بيئة العمل تمثل ثلث عمره تقريباً لذا عليه أن يختار بيئة عمل إيجابية تساعده على النجاح والتطور وأن أي بيئة عمل تحتاج إلى نوعين من المهارات الأولى المهارات الفنية والتى تمثل 15 % من بيئة العمل و85 % من المهارات هى المهارات الشخصية.

تابعت: أو ما يسمى المهارات الناعمة مثل فن التواصل مع الاخرين وإدارة الأزمات والضغوط النفسية و مهارات القيادة وغيرها من المهارات الشخصية.

أشارت إلى أن هناك من يعمل فى نفس الوظيفية لأكثر من عشرين سنة ولم يترقى فى عملة ويرجع ذلك لفقره فى المهارات الشخصية حيث أنه يتقن مهارات العمل المطلوبه ولكن لا يمتلك مثل مهاره التفاوض والإقناع التى تجعله يرقى الى مكانه أعلى داخل بيئة العمل .

وتابعت ذكى أن بناء علاقات إيجابية مع زملاء العمل أحد أهم أسباب النجاح وأنها فى الأساس نابعة من علاقه المرء بنفسه وأن يكون لديه ثقه وتصالح مع الذات ليستطيع أن يصنع من خلالها مزيد من العلاقات مع الأخرين.

ومع تنوع الوظائف شددت مدربة التطوير المهنى نجلاء بدر على ضرورة أن تكون الوظيفة تتماشى مع شغف الفرد ليشعر بسعاده أثناء عمله وليخفف ضغوط العمل عليه وعلى النقيض أن هناك من يختار الوظيفة الأعلى أجر ولكنه لا يحب القيام بها ولا يجد بها ما يشعره بالسعاده فهذا يسبب له ما يسمى بالاحتراق الوظيفى.

وختمت لقاءها أن العلاقات الإيجابية فى العمل مهمه وضرورة جدا لبناء بيئة عمل ناجحة

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *