آخر الأخباراقتصاد وأسواق

مترو الرياض يقترب من الافتتاح بداية العام | إنفوجراف

تنظر السعودية مطلع العام 2025 لتعلن انطلاق مترو الرياض، وذلك بعد 12 عاما من أول إعلان لإقرار المشروع في أبريل 2012، حينما أقر مجلس الوزراء السعودي تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض وتخصيص لجنة عليا للإشراف على تنفيذه.

مترو الرياض يقترب من الافتتاح بداية العام

ووفق إنفوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” فإن بقيمة مشروع مترو الرياض الإجمالية بلغت نحو 22.5 مليار دولار، بما يعادل نحو 84.4 مليار ريال.

باقات التذاكر المخفضة

وستغطي المرحلة الأولى من مشروع المترو 50%، فيما ينتظر عقد اجتماعات للشركة المشغلة في نوفمبر، لدراسة طرح باقات التذاكر المخفضة لمن يملك سيارة وأقل أو لمن يملك سيارتين وأكثر للتحفيز على استخدامه.

ومن المأمول أن يحد مترو الرياض من الازدحام بنسبة قد تصل إلى 30% لكن ذلك مرهون بكفاءة التشغيل وسهولة وصول الركاب من داخل الأحياء السكنية.

ويتضمن المشروع عديدا من المميزات المستدامة ويعزز خيارات النقل الصديقة للبيئة، حيث سيستخدم نظام المترو قطارات ومحطات موفرة للطاقة، إضافة إلى تقنيات مثل الكبح المتجدد لتقليل استهلاك الطاقة وتجهيز بعض المحطات بآلاف الألواح الشمسية، وستحصل كل محطة مترو على طول الخطوط الستة على الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

أنظمة سلامة الأنفاق

كما تلبي شبكة مترو الرياض جميع متطلبات السلامة والأمن للركاب والمرافق، وسيتم تزويد جميع عربات ومحطات المترو بأنظمة أمنية متطورة تشمل كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، إلى جانب أنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة سلامة الأنفاق ونظام يدعم الاتصال الفوري مع مركز التحكم والتشغيل وأفراد الأمن.

وجرى اختيار 6 محاور رئيسة بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا وبمحطات عددها 84 محطة ينتظر من خلالها الركاب، القطارات المصنعة من شركة الستوم الفرنسية.

وتشمل مسارات شبكة قطار الرياض الـ6، المسار الأول (الخط الأزرق) على محور العليا -البطحاء- -الحاير بطول 38 كيلومترا، والمسار الثاني (الخط الأحمر) على طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.

أما المسار الثالث (الخط البرتقالي)، وهو محور طريق المدينة المنورة -طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر، والمسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر.

فيما يتمثل المسار الخامس (الخط الأخضر) في محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر، والمسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف-طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومترا.

وتوقع أستاذ هندسة النقل الدكتور حمد بن رجا اليامي، في حديث لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، أن يسهم نظام النقل العام في مدينة الرياض (مترو وحافلات) بخفض نسبة الازدحام المروري وخفض عدد رحلات السيارات بمقدار 250 ألف رحلة يوميا.

 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *