آخر الأخباراقتصاد وأسواق

قطر تتصدر الدول العربية الأكثر شراءً للذهب | إنفوجراف

قطر تتصدر الدول العربية الأكثر شراءً للذهب .. برزت دولة قطر في صدارة ترتيب أكثر دول عربية شراء للذهب منذ مطلع العام 2022 وحتى نهاية يوليو الماضي من هذا العام (2024)، باحتياطيات إضافية بلغت 52 طنًا، وفقًا لأحدث بيانات “مجلس الذهب العالمي (WGC)، التي نشرتها فوربس.

قطر تتصدر الدول العربية الأكثر شراءً للذهب

ووفقا للبيانات، والتي أبرزتها شبكة رؤية الإخبارية في إنفوجراف لها، فقد زادت قطر احتياطياتها من الذهب بقيمة 52 طنًا، ليصل إجمالي احتياطيات مصرف قطر المركزي إلى 108.8 طن.

وجاءت دولة العراق في المرتبة الثانية بفارق ضئيل، إذ رفع البنك المركزي العراقي احتياطياته من المعدن الأصفر 51.9 طن لتصل احتياطياته إلى 148.3 طن.

فيما أضاف البنك المركزي المصري 45.8 طن إلى رصيده من المعدن الأصفر، ليصل إل 126.7 طن، ويأتي بهذا الرصيد في المركز الثالث.

وفي ليببيا زاد مصرف ليبيا المركزي احتياطياته من الذهب بقيمة 30 طنًا من الذهب، ليحل رابعا في القائمة، وترتفع اجمالي احتياطياته إلى 146.7 طن، قبل كل من الإمارات والأردن ثم سلطنة عمان التي شهدت احتياطيات الذهب فيها زيادة استثنائية مكنتها من حجز المركز السابع ضمن ترتيب الدول العربية الأكثر شراءً للذهب.

 

وتشير بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن الدول العربية رفعت احتياطياتها من الذهب بقيمة 215.5 طن منذ 2022. وحتى يوليو الماضي. ومن ناحية أخرى، تتصدر السعودية ترتيب الدول العربية الأكثر امتلاكًا للذهب برصيد 323.1 طن. يليها لبنان ثانياً باحتياطيات تبلغ 286.8 طن، ثم الجزائر والعراق وليبيا على الترتيب.

بنك الجزائر الأكثر حيازةً لاحتياطيات الذهب

واحتلّ بنك الجزائر (البنك المركزي) صدارة ترتيب البنوك الإفريقية الأكثر حيازةً على إحتياطيات الذهب في نهاية عام 2023. وبلغ حجم الإحتياطيات المودعة بالبنك الجزائري ما مقداره 174 طن، وفق بيانات “مجلس الذهب العالمي” و”trading economics“.

 

وأشار البيانات إلى أنّ بنك الجزائر جاء الأوّل إفريقياً من حيث حجم الذهب المودع لديه، والبالغ 174 طن بنهاية عام 2023. متبوعةً بالبنك المركزي الليبي في المرتبة الثانية، بـ 147 طن، ثمّ البنك المركزي المصري ثالثاً بـ 126 طن.

ووفق تقرير إنسايدر مونكي، فإن الحكومة الجزائرية تدير هذه الإحتياطيات، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 11.60 مليار دولار، اعتبارًا من 24 فبراير 2024″. ووفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، تبلغ قيمة الذهب التي تمّ حسابها 65.44 مليون دولار للطن المتري الواحد. اعتبارًا من 24 فبراير 2024. وعلى هذا الأساس، تمّ حساب وذكر القيمة النقدية لإحتياطيات الذهب التي تحتفظ بها كل دولة، بما فيها الجزائر، التي احتلّت المرتبة الثالثة (3) عربياً في القائمة.

 

ويتزامن إقبال البنوك المركزية العربية على زيادة احتياطياتها من الذهب في وقت شهد موجة لرفع معدلات الفائدة على خطى الفيدرالي الأميركي. فضلًا عن التوترات الجيوسياسية في المنطقة العربية التي تؤثر في توجهات البنوك المركزية للشراء.

 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *