آخر الأخباراقتصاد وأسواق

في عامين ونصف.. مصر تجمع حصيلة ضخمة من طرح 17 شركة حكومية | إنفوجراف

في عامين ونصف.. مصر تجمع حصيلة ضخمة من طرح 17 شركة حكومية ,, مازالت المليارات تتدفق على مصر نتيجة سياستها الاقتصادية الناجحة مؤخرا، خاصة في تطبيق الطروحات الحكومية والتخارج وكذلك طرح المشروعات الاستثمارية امام المستثمرين المحليين والعالميين.

مصر تجمع حصيلة ضخمة من طرح 17 شركة حكومية

وجمعت مصر حصيلة ضخمة من المليارات نتيجة هذه السياسة، حيث بلغت حصيلة مصر من طرح 17 شركة على المستثمرين منذ مارس من العام 2022 حوالي 5.7 مليار دولار، وفقاً لبيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري.

وأشار إنفوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” إلى استحواذ شركة «أبوظبي التنموية القابضة» (ADQ) على 8 شركات مقابل نحو 2.6 مليار دولار، فيما اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي 4 شركات مقابل 1.3 مليار دولار، واشترت «مجموعة طلعت مصطفى» شركةً واحدة مقابل 800 مليون دولار، و«جلوبال» للاستثمار الإماراتية شركة واحدة بـ625 مليون دولار، و”أحمد عز” المصرية شركة واحدة بـ245 مليون دولار.

مستثمرون في البورصة

وأشار تقرير مجلس الوزراء إلى شراء مستثمرين في البورصة شركة واحدة بـ128 مليون دولار، واستحوذت «الأصباغ الوطنية القابضة» الإماراتية على شركة واحدة مقابل 17 مليون دولار.

ومؤخراً تخارجت الحكومة من شركة «تمويلي» للتمويل متناهي الصغر، لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين، وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، في هذا الصدد، أن تخارج الشركات الحكومية، من شركة «تمويلي» «يُمثل تطبيقاً عملياً لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية، وتنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة».

وأشارت إلى أن التخارج «يتوافق مع برنامج الحكومة المصرية للسنوات الثلاث المقبلة، والذي يسعى إلى بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمار؛ حيث تشهد الدولة مؤخراً خطوات جادة لتنمية قطاع التمويل متناهي الصغر، لتعزيز دوره في تحقيق التنمية، ودعم النمو الاقتصادي الشامل».

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *