اقتصاد وأسواق

علي الحليوة يوضح أسباب انهيار بتكوين والتوقعات المستقبلية وتأثير قرار إم تي غوكس

أوضح خبير أسواق المال ورئيس مجلس إدارة شركة gfx علي الحليوة، أسباب انهيار العملات المشفرة وخاصة بتكوين والتوقعات المستقبلية وتأثير قرار إم تي غوكسإن، مشيرا إلى أن سعر بيتكوين شهد تقلبات حادة منذ بداية العام 2024، حيث وصل إلى أعلى مستوى له عند 70 ألف دولار، ثم انهار إلى 53 ألف دولار، مرجعا هذا الانهيار إلى مجموعة من العوامل المتداخلة.

وأوضح علي الحليوة أن من أبرز تلك العوامل التشديد النقدي حيث قام البنك الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، مما أدى إلى زيادة جاذبية الأصول الآمنة مثل السندات على حساب الأصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة، والعامل الثاني هو عدم الاستقرار الاقتصادي حيث أدت الحرب في أوكرانيا وتزايد المخاوف من حدوث ركود عالمي إلى نفور المستثمرين من المخاطر، مما دفعهم إلى بيع أصولهم ذات المخاطر العالية مثل بيتكوين، والعامل الثالث يتمثل في التنظيم الحكومي حيث زادت الحكومات في جميع أنحاء العالم من تدقيقها للعملات المشفرة، مما أدى إلى عدم اليقين في السوق.

أضاف خبير أسواق المال علي الحليوة، أن العامل الرابع الذي دفع بانهيار بتكوين، مشاعر المستثمرين حيث أدت تلك المخاوف إلى عمليات بيع واسعة النطاق، وهناك أحداث محددة مثل إفلاس منصة “Celsius Network” وسحب العملات من منصة “Three Arrows Capital”.

توقعات سعر بيتكوين:

وأكد علي الحليوة، أنه من الصعب التنبؤ بحركة سعر بيتكوين في المستقبل، حيث تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك الظروف الاقتصادية العالمية فإذا تحسنت الاقتصادات العالمية، فقد يرتفع سعر بيتكوين، وكذلك إذا وضعت الحكومات لوائح داعمة للعملات المشفرة، فقد يزداد اعتمادها واستخدامها، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، كما قد تؤدي التطورات التكنولوجية الجديدة في مجال العملات المشفرة إلى زيادة فائدتها وقيمتها، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، إضافة إلى مشاعر المستثمرين التي ستظل تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد سعر بيتكوين.

وحول تأثير الانتخابات الأمريكية على انهيار بتكوين، قال علي الحليوة،
إنه لا توجد إجابة محددة حول تأثير الانتخابات الأمريكية على سعر بيتكوين، حيث يعتمد ذلك على مواقف المرشحين من العملات المشفرة وخططهم المستقبلية لتنظيمها.

وتعليقا على قرار منصة “إم تي غوكس” اليابانية برد 9 مليارات دولار من العملات المشفرة لمقرضيها، قال إنه سيؤدي لتأثير إيجابي على سعر بيتكوين، حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة السيولة في السوق وإعادة الثقة للمستثمرين.

وأشار إلى أن سوق العملات المشفرة بشكل عام هو سوق جديد ومتقلب ومن الصعب التنبؤ بحركاته المستقبلية.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *