آخر الأخباراقتصاد وأسواق

تحالف بريكس.. هل بدأت نهاية هيمنة الدولار الأمريكي؟ | فيديو

مع انعقاد قمة تحالف بريكس والتي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل ومصر والإمارات وعدة دول أخرى، يتم التركيز على إيجاد وسائل لتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء وتقليل الاعتماد على الدولار وخلق كيان عالمي يناهز التحالف الغربي.

ووفق تقرير نشرته “شبكة رؤية الإخبارية” ترى موسكو أن قمة بريكس المنعقدة بمدينة قازان الروسية في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، تشكل دليلًا على فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وتريد روسيا من الدول الأخرى أن تعمل معها لإصلاح النظام المالي العالمي وإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي.

تحالف بريكس.. هل بدأت نهاية هيمنة الدولار الأمريكي؟

ووفق مصدر رفيع المستوى في قطاع التجارة الخارجية المصري، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، فإن مناقشات البريكس ستركز في بدايتها، اليوم الثلاثاء، على التبادل التجاري بشكل أوسع بالعملات المحلية بين الدول الأعضاء.

وقال المصدر: مصر تعمل من خلال المؤسسات المالية مع روسيا والصين والهند والإمارات، في مرحلة متقدمة، من توسعة جوانب من التجارة البينية بالعملات الوطنية وتقليل الاعتماد على الدولار.

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسائل للغرب، مؤكدا أن التخلص من الدولار كعملة عالمية مسألة لا رجعة عنها، قائلا: نحن نعمل على إيجاد آليات تسوية مالية أفضل، بعيدا عن الآليات الغربية، لأن دول “بريكس” أصبحت تتخفف من ارتباطها بالدولار، وفق وكالة رويترز، يوم 22 أغسطس 2023.

وكذلك أشار بوتين إلى أن مجموعة بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال السنوات المقبلة بفضل الدول الأعضاء بها ونموها السريع نسبيًا مقارنة بدول غربية متقدمة، وفق “رويترز” يوم الجمعة 18 أكتوبر 2024.

ويأمل الرئيس الروسي في تحول مجموعة بريكس إلى كيان قوي ينافس الغرب في السياسة والتجارة على الصعيد العالمي، وتوسعت المجموعة لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إضافة إلى أعضائها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وأضاف أن التعاون بين روسيا والصين أحد العوامل الرئيسة لتعزيز الاستقرار العالمي، ومن المقرر أن يستضيف زعيم الكرملين قمة “بريكس” في مدينة قازان الروسية في ذات الفترة.

 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *