آخر الأخبارآراء حرة

السيسي يلتقي بوتين على هامش قمة البريكس

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة البريكس. 

 وقال فلاديمير بوتين خلال اللقاء: “يا عزيزي السيد الرئيس! أيها أصدقائي الأعزاء! نحن ممتنون لكم لمشاركتكم في قمة البريكس. ومن الجدير بالذكر أن مشاركتكم كعضو كامل العضوية في هذه المجموعة تتوافق مع رئاسة روسيا في المجموعة“. 

وأضاف:” نحن نولي اهتماما خاصا لتوسيع العلاقات الودية مع مصر وهي شريك موثوق به لروسيا منذ فترة طويلة. واحتفلنا في العام الماضي بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بدينا” . 

وتابع: “ويرتكز التعاون الثنائي متعدد الأوجه على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي. وإننا نمضي قدما بوتيرة واثقة في المجال التجاري والاقتصادي. وتمثل تجارتنا مع مصر ما يقرب من ثلث إجمالي التبادل التجاري لروسيا مع أفريقيا. وفي عام 2023 بلغ نمو التبادل التجاري الى 16.4 بالمئة ويستمر النمو هذا العام ولو بوتيرة أسرع من العام الماضي”. 

وواصل: “ويستمر تنفيذ المشروعات المشتركة الكبرى، خاصة إنشاء أول محطة الطاقة النووية في مدينة الضبعة واقامة المنطقة الصناعية الروسية. ويجري الإعداد لاتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي”. 

واستكمل: “ويواصل الحوار السياسي المنتظم والهادف بيننا وعلى المنصات المختلفة. والجدير بالذكر اننا ننتظر وزير الخارجية المصري في سوتشي في 9-10 نوفمبر المقبل في المؤتمر الوزاري الأول لمنتدى الشراكة الروسي الأفريقي. نأمل في أن سيتم إعطاء مثل هذه التعليمات له من جانب كم” . 

وأردف:”ونقوم بتعزيز التعاون البرلماني. ونحن نولي اهتماما كبيرا لتوسيع التعاون في مجال التعليم. وفي العام الدراسي 2024-2025 سنخصص 318 منحة للطلاب المصريين”. إن روسيا ومصر متحدتان في توجهاتهما نحو حل العديد من المشاكل العالمية الملحة ونحن نقدر تفاعلنا في الأمم المتحدة. 

واختتم الرئيس بوتين:”وتبدأ اليوم الأحداث الرئيسية للقمة والأمس كان لدينا الفرصة للحديث عن العلاقات الثنائية والقمة نفسها وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. أنا سعيد جدا أن اشوفكم يا صديقي العزيز. مرحبا بكم في روسيا!”. 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *