آخر الأخبار

الساعة تدق.. قرارات مصيرية تنتظر البنوك المركزية

يستعد المستثمرون لمجموعة من الأحداث الاقتصادية الهامة هذا الأسبوع، حيث تتجه الأنظار إلى سلسلة من القرارات المصيرية لبنوك مركزية عالمية، إلى جانب مجموعة من التقارير الاقتصادية الحيوية التي من شأنها أن تشكل مسار أسواق المال العالمية خلال الفترة المقبلة.

اليوم الاثنين 29 يوليو 2024

يبدأ الأسبوع في جو من الهدوء الحذر، حيث لا توجد أحداث اقتصادية رئيسية مدرجة في جدول الأعمال، ولكن رواد الاقتصاد يتطلعون لجميع الأحداث الجارية وخاصة الأحداث في الشرق الأوسط واحتمالية ضرب اسرائيل للبنان بعد غزوها لغزة.

الساعة تدق.. قرارات مصيرية تنتظر البنوك المركزية

ومع ذلك، من المتوقع أن يستمر المتداولون في مراقبة التطورات الجيوسياسية والتوترات التجارية التي قد تؤثر على معنويات السوق.

يوم الثلاثاء 30 يوليو 2024

يشهد الثلاثاء 30 يوليو 2024 صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية الأوروربية والأمريكية المهمة، بما في ذلك الناتج الإجمالي المحلي الأوروبي (سنويا) (الربع 2) في الساعة الثانية عشر، ومؤشر ثقة المستهلك CB الأمريكي لشهر يوليو في الساعة الخامسة مساءا.

وفي ذات الوقت يخرج تقرير فرص العمل (JOLTs) الأمريكي لشهر يونيو،و هذه البيانات ستوفر مؤشرات قيمة حول أداء الاقتصاد الأمريكي وتوجهات السياسة النقدية.

يوم الأربعاء 31 يوليو 2024

يوم حافل بالأحداث حيث يعتبر هذا اليوم هو الأكثر أهمية في الأسبوع، حيث يشهد سلسلة من الأحداث الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك:

قرار الفائدة الصادر عن البنك المركزي الياباني الذي سيصدر في الساعة السادسة يوم الأربعاء 31 يوليو 2024.

بجانب مؤشر أسعار المستهلكين الأوروبي في الساعة 12:00 والذي سيوفر مؤشرات حول التضخم في منطقة اليورو، مما قد يؤثر على توقعات السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي.

يليه في الثالثة والربع تقرير التغير في وظائف القطاع الخاص غير الزراعي الصادر عن ADP (يوليو) وسيوفر هذا التقرير تقديرا أوليا لبيانات التوظيف الأمريكية قبل صدور التقرير الرسمي يوم الجمعة.

وفي الخامسة والنصف ينتظر المستثمرون تقرير مخزونات النفط الأمريكية والتي ستؤثر على أسعار النفط العالمية، وبدورها تؤثر على أسواق الأسهم.

وفي التاسعة مساءا تقرير لجنة السوق المفتوح الفدرالي، ثم قرار الفائدة الصادر عن البنك الفيدرالي الأمريكي، يليه بنصف ساعة المؤتمر الصحفي لمجلس الاحتياطي الفدرالي.

يوم الخميس 1 أغسطس 2024

يشهد يوم الخميس 1 أغسطس 2024 عطلة رسمية في سويسرا بمناسبة العيد الوطني، مما قد يؤثر على حجم التداول في الأسواق المالية.

وسيشهد اليوم الخميس أيضا صدور قرار الفائدة من بنك إنجلترا المركزي في الساعة الثانية ظهرا، بالإضافة إلى مجموعة من المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الأخرى،

وهي مؤشر معدلات الشكاوى من البطالة في الساعة الثالثة والنصف مساءا، ومؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر يوليو الساعة الرابعة و45 دقيقة.

بينما في الخامسة مساءا سيخرج مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات (ISM) لشهر يوليو.

يوم الجمعة 2 أغسطس 2024

يشهد اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024 تقرير متوسط الأجور الأمريكي الشهري لشهر يوليو في الساعة الثالثة والنصف مساءا.

وبعدها بنصف ساعة فقط يصدر تقرير التوظيف غير الزراعي لشهر يوليو، والذي يعتبر أهم حدث اقتصادي في الأسبوع، حيث يوفر صورة شاملة عن سوق العمل الأمريكي.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا التقرير بشكل كبير على أسواق الأسهم والسندات والعملات، وفي ذات الوقت أيضا سيصدر معدل البطالة الأمريكي لشهر يوليو.

أسواق المال العالمية 

يشهد هذا الأسبوع سلسلة من الأحداث الاقتصادية الهامة التي من شأنها أن تشكل مسار أسواق المال العالمية خلال الفترة المقبلة.

وتنصح جي اف اكس المستثمرون باتباع التطورات عن كثب والتشاور مع مستشار مالي قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

كتب: حسام راضي

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *