آخر الأخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع عدد المستثمرين بسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 1.1 مليون مستثمر | إنفوجراف

ارتفاع عدد المستثمرين بسوق أبوظبي للأوراق المالية.. إلى مستويات قياسية وتاريخية ارتفع عدد المستثمرين بسوق أبوظبي المالي إلى ، ليسجل 1.1 مليون مستثمر بنهاية أغسطس الماضي 2024، وذلك بزيادة قدرها 41 ألف مستثمر جديد في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

ارتفاع عدد المستثمرين بسوق أبوظبي للأوراق المالية

وكشفت البيانات الإحصائية التي صدرت عن إدارة السوق، وسجلها إنفوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” أن المستثمرين الجدد الذين استقطبهم السوق خلال  الأشهر الثمانية الأولى من 2024، توزعوا على 6526 مستثمراً مواطناً، و33.904 مستثمر أجنبي، و187 صندوقاً ومحفظة استثمارية وطنية، و363 صندوقاً ومحفظة استثمارية أجنبية.

وسجل عدد المستثمرين المواطنين بسوق أبوظبي حوالي 610 آلاف مواطن بنهاية أغسطس 2024، فيما بلغ عدد المستثمرين الأجانب 481 ألف مستثمر في الفترة نفسها.

ووفقاً للبيانات، سجلت ملكية المستثمرين الأجانب من القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة 362 مليار درهم بنهاية أغسطس، توزعت على 7 مليارات درهم حصة المستثمرين العرب، و26 مليار درهم حصة المستثمرين الخليجيين، و328 مليار درهم حصة المستثمرين الأجانب من غير العرب، وأما حصة المستثمرين المواطنين فقد بلغت 2.439 تريليون درهم بنفس الفترة الزمنية.

وكشفت البيانات أن المستثمرين الأجانب قاموا بضخ سيولة نقدية جديدة في أسهم الشركات المدرجة بسوق أبوظبي بلغت قيمتها 13.9 مليار درهم، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغت قيمة تداولاتهم نحو 78 مليار درهم، تعادل نحو 35 في المئة من إجمالي قيمة التداول خلال الفترة.

طروحات حكومية

 و شهد سوق أبوظبي مطلع العام 2024، ما قيمته 6 طروحات للاكتتاب العام، شملت 4 صناديق وشركتين، ولذا فقد ارتفع عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي إلى 85 شركة، إضافة إلى 14 شركة مساهمة خاصة، ما يرفع عدد الشركات المدرجة (المساهمة العامة والخاصة) إلى 99 شركة، فيما بلغ عدد الصناديق المتداولة المدرجة في السوق 14 صندوقاً.

وشهد السوق إدراج ثلاث شركات وهي شركة «إن إم دي سي إنيرجي»، وشركة أجيليتي غلوبل، وشركة ألف للتعليم، بالإضافة إلى أدوات مالية أخرى أدرجت، والتي تشمل أدوات الدين من سندات وصكوك، وصناديق استثمارية متداولة وغيرها، ما رفع مجموع الإدراجات التي شهدها السوق إلى اثنين وعشرين إدراجاً خلال الفترة المنقضية من عام 2024 حتى نهاية الأسبوع الماضي، أي خلال 9 أشهر.

وأظهرت البيانات أن عدد الأسهم الإجمالي المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية، للشركات المساهمة العامة المحلية والمساهمة الخاصة ومزدوجة الإدراج والصناديق، بلغ 766.2 مليار سهم بنهاية الأسبوع الماضي، منها 727.5 مليار سهم للشركات المساهمة العامة المحلية، و8.9 مليار سهم للشركات مزدوجة الإدراج، ونحو 27.6 مليار سهم للشركات المساهمة الخاصة المحلية، والباقي يعود للصناديق الاستثمارية المدرجة.

 

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *