آخر الأخباراقتصاد وأسواق

ارتفاع صادرات السعودية من الصناعات الدوائية | إنفوجراف

ارتفاع صادرات السعودية من الصناعات الدوائية، أكد جراح الجراح، متحدث وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالسعودية، ارتفاع قيمة صادرات المملكة العربية السعودية من الصناعات الدوائية بنسبة 33.3 % خلال العام الماضي، لتبلغ ملياري ريال مقارنة بـ 1.5 مليار ريال خلال العام السابق له.

ارتفاع صادرات الأدوية السعودية

 

وقال الجراح في تصريحات صحفية، إن الشركات الدوائية العاملة في المملكة تجاوزت الـ 56، باستثمارات مشتركة محلية وعالمية تتخطى 7 مليارات ريال، لافتا إلى وجود 3 شركات عالمية في السعودية باستثمارات مباشرة، وهي شركات: فايزر الأمريكية وسانوفي الفرنسية وجي إس كي البريطانية.

 

وشهدت السوق الدوائية بالمملكة نموا بـ 25 % خلال الفترة بين 2019 حتى 2023، ليبلغ حجم السوق 10 مليارات دولار سنويا، فيما بلغ عدد مصانع الأدوية والأجهزة الطبية مجتمعة 206 مصانع قائمة، وفق ما أشار إليه إنفوجراف لمؤسسة “ماعت جروب”.

ونوه المتحدث باسم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إلى وجود قاعدة صناعية قوية ومتنوعة في قطاعات الأقراص الصلبة والحقن المعقمة والقطرات والأشربة بأنواعها، إضافة إلى صناعة العلاجات السرطانية عالية السمية وتوطين تقنية التجفيد.

توطين صناعة الأدوية السعودية

وأوضح الجراح تحقيق القطاع الدوائي السعودي تقدما في معدلات توطينه، وتم تخفيض الواردات الدوائية من 80 % في 2019 إلى 70 % عام 2023، ونتج عن هذا النمو في القطاع دخول عدة تقنيات ومنتجات نوعية لأول مرة على مستوى التصنيع الكامل.

 

وكشف متحدث “الصناعة” بالمملكة، عن بدء تصنيع المتشابهات الحيوية من قبل إحدى الشركات الرائدة في السعودية، مضيفا أن الوزارة تستهدف استحداث قطاعات جديدة أكثر تعقيدا مثل تصنيع اللقاحات والأدوية الحيوية كالأنسولين ومشتقات البلازما والمتشابهات الحيوية بأنواعها المختلفة، إضافة إلى العلاجات الخلوية والجينية.

ويعد قطاع صناعات الأدوية والأجهزة الطبية من أبرز القطاعات الصناعية الواعدة التي ركزت على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، لما يشكله من أهمية في تحقيق الأمن الدوائي والصحي، وتعزيز استقلالية السعودية في المجال عبر تأمين احتياجاتها الطبية وبناء القدرات الصناعية النوعية في القطاع.

 

سوق الأدوية العالمي

 

جدير بالذكر أن حجم السوق العالمي للأدوية يبلغ 1.1 تريليون دولار، تقدّر حصة منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا منها 31 مليار دولار، فيما تعد السعودية أكبر سوق للأدوية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بـ 32 % من إجمالي حصة منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *