آخر الأخباررواد الملاعب

من يمثل مصر في السوبر ليج ؟؟ الأهلي مؤكد والزمالك بشروط وبيراميدز في محيط الإختيارات

متابعة/عبد الحليم صلاح

أقر الإتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” في اجتماعه الأخير إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي “الأفريكان سوبر ليغ” بداية من موسم 2023-2024 ، ولكن من يشارك في البطولة الوليدة التي رفضتها أوروبا ورحبت بها أفريقيا من أجل المادة.

 يأتي ثلاثي مصر الأهلي والزمالك وبيراميدز على رأس قائمة المرشحين للمشاركة في النسخة الأولى حيث يتصدر الأهلي التصنيف الأفريقي بفارق كبير عن ملاحقة الوداد، بينما يحتاج الزمالك لتحقيق نتيجة طيبة في بطولة دوري الأبطال الموسم القادم ليتأكد من المشاركة في النسخة الأولى بينما يسعى بيراميدز للوصول إلى أقصى نقطة في الكونفيدرالية التي يشارك فيها للمرة الرابعة على التوالي ليضمن مقعدا في ظل النظام الذي تم وضعه للبطولة. 

نظام دوري السوبر

ويقضي نظام دوري السوبر الأفريقي بتقسم قارة أفريقيا إلى 3 مناطق جغرافية هي منطقة الشمال ، ومنطقة الغرب والوسط، ومنطقة الشرق والجنوب وتضم كل مجموعة 8 أندية ليكون مجموع الأندية المشاركة في دوري السوبر الأفريقي 24 ناديا.

 ووفقا للائحة البطولة يتم إختيار 7 أندية من الـ 8 في كل مجموعة عن طريق تصنيف الأندية في السنوات الخمس الأخيرة كما هو متبع في دوري أبطال أفريقيا في نظامها الحالي. أما الفريق الثامن فيتم إختياره عن طريق بطاقة دعوة مباشرة يحددها الإتحاد الأفريقي “وايلد كارد” 

 ويشارك في بطولة دوري أبطال أفريقيا التي ستستمر ولكن بنظام خروج المهزوم من الدور الأول وحتى النهائي، أبطال الدوري كالمعتاد وإذا كان بطل الدوري مشارك في دوري السوبر يتم أخذ صاحب المركز الثاني وهكذا. 

وبالتالي أصبحت مشاركة الأهلي في اول نسخة لدوري السوبر الأفريقي مؤكدة بحكم أنه يتصدر الآن تصنيف الأندية قبل إنطلاق النسخة الجديدة بفارق 7 نقاط قبل الوداد وهو ما يعني أن الأهلي يضمن أحد مقاعد السوبر حتى لو لم يحقق اللقب هذا العام. 

 ويحتل الزمالك المركز الثامن في التصنيف الأفريقي هذا العام ولكنه السادس بين فرق الشمال الأفريقي باستبعاد صنداونز السادس المنتمي لمنطقة الجنوب ومازيمبي الكونغولي السابع المنتمي لمنطقة الغرب ، وبالتالي فإن الزمالك يحتاج لتحقيق نتيجة إيجابية في دوري الأبطال هذا العام ليضمن تماما المقعد في السوبر

ويحتل بيراميدز المركز التاسع ولكنه بعيد عن رقعة الإختيار ويحتاج لنتيجة إيجابية قد تكون الفوز بالكونفيدرالية ليقفز بين السبعة الأوائل للوصول لدوري السوبر 

تصنيف أندية أفريقيا

  1. الأهلي 78 نقطة 
  2. الوداد 71 نقطة 
  3. الترجي 58 نقطة 
  4. الرجاء 54 نقطة 
  5. نهضة بركان 54 نقطة 
  6. صنداونز 46 نقطة 
  7. مازيمبي 43 نقطة 
  8. الزمالك 43 نقطة 
  9. بيراميدز 34 نقطة 
  10. النجم الساحلي 32 نقطة 
  11. أورلاندو 32 نقطة 
  12. حوريا 31 نقطة 
  13. بيترو اتليتكو 31 نقطة 
  14. سيمبا 28 نقطة 
  15. سطيف 28 نقطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: