آخر الأخباررواد الاقتصاد

منير السقا لراديو هواها بيطري : العرض والطلب هو القائد الأول لأسعار الدواجن

منير السقا لراديو هواها بيطري : العرض والطلب هو القائد الأول لأسعار الدواجن

أكد المهندس منيرالسقا صاحب إحدى شركات تسويق الدواجن، أن العرض والطلب هو القائد الأول للأسعار وعلى الرغم من محاولة التنظيم لكن العشوائية هى القوة الرئيسية المسيطرة على السوق.

أضاف أن العرض والطلب مرتبط بالقوة الشرائية من المزارع وممكن حدوث اصابة في المزارع ومن هنا يقل العرض وتزيد الاسعار من خلال قلة العرض.

وأشار السقا، في برنامج ملتقى مربي الدواجن تقديم عاطف عبد الدايم وشيماء بكر على راديو هواها بيطري، إلى أن الدولة تسعى لتنظيم العمل وتوصيل الدواجن للمستهلك بسعر رخيص وأيضا للمربى من أجل تحقيق سعر عادل فوق هامش الربح وتدعم الدولة المربى الصغير.

و تابع أن من يحدد السعر العادل سواء للمربى أو المستهلك هو الاتحاد العام لمنتجى الدواجن والغرف التجارية والتموين لتقريب السعر ، وهناك استقرار خلال الفترة المقبلة حتى يصل المنتج للمستهلك بسعرمرضى وايضا المربى يحقق هامش ربح حتى لا يخرج من المنظومة .

وأكد منير خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج ملتقى مربي الدواجن انه سيتم توحيد سعر العرض والتنفيذ على ارض الواقع، مضيفا أن السوق يفرض نفسه ولايوجد فرد أو مجموعة قادرة على تحديد العرض والطلب.

واختتم كلامه بأن الأجتماع الأخير مع اتحاد منتجى الدواجن اسفر عن استقرار السوق دون زيادة الاسعار ودون الاقلال من سعر التكلفة من 32لـ33 سعر تكلفة الشركات والأهالى وسعر البيع غير مرضى للمربى لأن هناك نافق والسعر العادل 34 و35 للمربى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: