آخر الأخباراقتصاد

“خبير برمجيات”يحذر من الهاكرز ومواقع إستغلال البيانات

كتب- حسام الحرباوي

حذر المهندس عصام على خطاب، خبير البرمجة والتسويق الإليكترونى، من إختراق الهواتف وأجهزة الحاسوب قائلا: إن بعض التطبيقات تستغل وبشدة بيانات المستخدمين بطريقة غير شرعية، فإذا منح الشخص إذنا للتطبيق بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أو بيانات الموقع، أو الصور أو أي شيء آخر، فيجب عليك أن تفترض أنه قد يستخدم هذه البيانات بطريقة أو بأخرى.
وقال المهندس عصام على خطاب، أن هناك أسباب كثيرة ومتنوعة كانت الدافع لبعض الهاكرز للقيام بعمليات قرصنة واختراق لبعض المواقع الشهيرة خلال هذا العام، بداية من الرغبة فى السرقة، والتى كان على رأسها اختراق بعض البنوك وماكينات الصرف الآلى، أو عمليات الابتزاز، أو حتى إثبات القدرة والكفاءة على الاختراق وهو نتيجة قد يجدها البعض مرضية فى حد ذاتها.
وأكد المهندس عصام على خطاب إن بعض مواقع الدعم الفني المخادعة المستخدمة والتي يتم توجيه المستخدمين إليها تستعمل هجوم المؤشر الشرير في متصفح جوجل كروم لمنع المستخدمين من إغلاق علامة تبويب الموقع الخبيث، ومن الواضح أن هذه الحملة لاختراق مواقع ووردبرس قد بدأت هذا الشهر وتكثفت في الأيام الأخيرة.
وتابع المهندس عصام على خطاب إن هناك الكثير من التطبيقات الشهيرة التي تستخدم على الهواتف الجوالة لسرقة معلومات مستخدمي هذه التليفونات بغرض بيعها للشركات التسويق المختلفة، حيث تساعدها تلك المعلومات في الاستهداف الصحيح للمستهلكين المتوافقين مع نوعية المنتجات التي يسوقون لها.
وأضاف المهندس عصام على خطاب، أن هناك بعض برامج وتطبيقات الشات أيضا تسرق ملعومات مستخدميها، ناصحا الجميع بسرعة حذفها لأن استخدامها يحمل نسبة كبيرة من الخطورة وتسمح بسهولة لأي هاكرز باختراق الأجهزة الجوالة المحمل عليها تلك التطبيقات.
وأشار خبير البرمجة والتسويق عصام على خطاب، لا توجد حماية مضمونة في عالم اليوم من التكنولوجيا المتطورة باستمرار، حيث يمكن أن يتحول التطبيق الذي يتصرف بشكل جيد اليوم إلى تطبيق سيئ غدا إذا تم بيع الشركة المطورة للتطبيق أو تغيير اتجاهها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: