آخر الأخباراقتصاد وأسواق

الغرفة التجارية بالإسكندرية تُعلق على قرار سلامة الغذاء الأخير 

قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء: ملاحظات شعبة المستخلصين لتحسين نظام الإفراج

علقت شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية على قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 270 لسنة 2024 في شأن نظام الإفراج السريع عن الواردات الغذائية من مستلزمات الإنتاج لمنشآت التصنيع الغذائية الخاضعة للرقابة اللاحقة، مشيدة بالقرار ولكن هناك تحفظ على نقطتين تتمنى من إدارة الهيئة الرشيدة تداركهم.

فحص الشحنات

من جانبه، قال محمد العرجاوي، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ونقيب المستخلصين بالإسكندرية، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس لجنة الجمارك، إن القرار يخص فحص الشحنات الواردة بمستلزمات إنتاج لمنشآت الصناعية والخدمية التابعة للهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهو يعتبر طفرة في مجال الإفراج عن السلع المستوردة من مستلزمات إنتاج تلك المنشآت.

الإخطار المسبق للشحنات

وأوضح العرجاوي أن القرار تضمن من ضمن حيثياته الإخطار المسبق للشحنات، وهو أمر هام جدا، حيث يتم إخطار الهيئة القومية لسلامة الغذاء قبل وصول البضاعة، وبالتالي سيساعد في تقليل زمن الإفراج.

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وأشار محمد العرجاوي إلى أن توقعاتنا وآمالنا من الهيئة القومية لسلامة الغذاء كانت متوقعة، لأن الهيئة تعمل وفقاً لأحدث المعايير الدولية، كونها إدارة على مستوى عالي من الجودة وإدارة متفهمة للعمليات الاستيرادية في ظل زمن اللوجيستيات الحديثة وتقليل زمن الإفراج عن البضائع.

الغرفة التجارية بالإسكندرية

ومع ذلك، الغرفة التجارية بالإسكندرية ممثلة في شعبة المستخلصين سجلت تحفظ حول نظام الإخطار المسبق وما يتضمنه من عمليات فحص عشوائي للرسائل وتطبيق نظم المخاطر.

كما تمنت أن يتم الاتفاق عليه والتنسيق بينه وبين مصلحة الجمارك ووزارة المالية، بمعنى أنه لا يوجد تنسيق اليوم بين نظم المخاطر في الهيئة ومصلحة الجمارك، مما يؤدي إلى ظهور الرسالة بدون فحص.

وطالب نائب رئيس شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية من الهيئة وقيادتها التنسيق فيما بينها وبين وزارة المالية ومصلحة الجمارك لتوحيد نظم المخاطر بالنسبة لعمليات الإفراج عن مستلزمات الإنتاج.

توحيد آلية العمل في جميع الموانئ

وأضاف: نتمنى أيضا توحيد آلية العمل بهذا القرار في جميع الموانئ لأنه في ميناء بورسعيد يختلف التعامل عن ميناء السويس، ويختلف عن ميناء السخنة، لأن سحبها أو عدم سحبها أو فحصها ظاهرياً فقط، هذا شيء مهم جداً.

توحيد الإجراءات 

وأكد أن توحيد الإجراءات وسرعة الإبلاغ بالنتيجة الخاصة بالإخطار، كل هذا سيساعد في تقليل زمن الإفراج ويساعد في الوصول إلى المستهدف من عدم بقاء البضائع وتكدسها داخل الموانئ.

مراعاة المبالغ المدفوعة

وطالب العرجاوي بمراعاة المبالغ المدفوعة وتوحيدها في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بمعنى أنه كمنشأة صناعية أو خدمية لمستلزم إنتاج، يجب أن أعلم تكاليفه المادية.

لائحة للمعامل ورسوم التحليل

أضاف: ونحن نناشد بهذا الأمر لرئاسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الروبي لضرورة عمل لائحة للمعامل ورسوم التحليل والرسوم الخدمية مع وضع حد أقصى لها، حتى نعلم السقف الخاص بها وبالتالي تحديد تكلفة الإنتاج الخاصة.

سرعة الافراج عن البضائع

وقال العرجاوي إننا نتمنى مزيداً من القرارات ومزيداً من الإجراءات الخاصة بسرعة الإفراج عن البضائع، تماشياً مع النظم العالمية، مما سيحدث طفرة في سرعة الإفراج عن البضائع في الفترة القادمة.

#

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *