آخر الأخبارأسواق وصناع

استشارى مشروع الجوجوبا بالغردقة: مصر تعظّم الفائدة الاقتصادية من مياه الصرف الصحى فى إنتاج الذهب الأخضر

كتبت – عزة يوسف

أشاد الدكتور أحمد زاهر الخبير في أنظمة الرى والصرف الحقلى والإستشارى العام لمشروع زراعة نبات الجوجوبا في مدينة الغردقة التابع لهيئة تنمية الصعيد بالفكر الإقتصادى المتطور والمستدام الذى توليه القيادة السياسية في تعظيم استغلال الموارد، مؤكدا بأن مشروع الجوجوبا بالغردقة يعد أعظم المشروعات الزراعية النموذجية التي تعتمد على استخدام مياه الصرف الصحى المعالج وتعظيم الفائدة منه.

يعظم القيمة الاقتصادية من مياه الصرف الصحى للموجب بدلا من السالب بعد أن كان يتم التخلص منه بشكل عشوائى بتكاليف إضافية تتحملها الدولة، مشيرا بأنه يجرى الأن استثمارها في التنمية المستدامة.

كما أكد الدكتور محمد سويدان الإستشارى العام لأعمال الكهروميكا بأن مشروع الجوجوبا على مياة الصرف الصحى المعالج في مدينة الغردقة يعتبر من المشروعات الزراعية السياحية علاوة على العامل البيئي الكبير حيث يُطلق هذا المشروع 300 مليون طن أكسجين في هواء الغردقة واحتجاز قرابة 4 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون سنويا، علاوة على مساهمة هذا النبات في مقاومة شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية وتحمّل الإجهادات المختلفة.

وتعمل محطة معالجة مياه الصرف الصحى لهذا المشروع بعدد ثلاث طلمبات (2 أساسي +1احتياطي) تصرف الطلمبة 750م3/س. رفع 100 م و يتم التحكم في سرعة الطلمبة باستخدام أحدث التقنيات(VFD) للتحكم في ضغوط التشغيل طبقا لنوبات الري و ذلك لتوفير استهلاك الطاقة.

وافتتح محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى و اللواء أ.ح مهندس شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، صباح اليوم الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع زراعة نبات الجوجوبا بمدينة الغردقة والتي تم الإنتهاء من زراعتها على مساحة 1000 فدان بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية رائدة زراعة وإكثار “الجوجوبا” في الشرق الأوسط وإفريقيا لتحقيق خطة التنمية المستدامة لصعيد مصر، بإجمالى استثمارات بلغت 138 مليون جنيه لتلك المرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: