آخر الأخبارطاقة

“إيني” الإيطالية: نتائج إيجابية لأول بئر استكشافي قبالة سواحل أبو ظبي

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية للطاقة، أن البئر الاستكشافي XF002 في منطقة امتياز 2 قبالة سواحل أبو ظبي يسجل نتائج إيجابية.

والبئر هو الأول للشركة في الإمارات، وهو في مرحلة الحفر الآن على عمق نحو 35 مترًا من المياه قبالة سواحل أبوظبي.

وبحسب الشركة، تشير النتائج الأولية إلى حجم بين 1500 و 2000 مليار قدم مكعب من الغاز الخام في العديد من الخزانات التي تتميز بنوعية جيدة.

وأشارت إلى أنه في أعقاب الانتهاء من البئر، في الربع الثاني من عام 2022، سيجري تقييم حجم اكتشافات البئر XF-002، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

جدير بالذكر أن شركة إيني تتواجد في أبو ظبي منذ عام 2018، و الشركة تدير 3 تراخيص للتنقيب ولديها أسهم مع “أدنوك” في 3 امتيازات تطوير وإنتاج هم زاكوم السفلي (5 في المائة) وأم شيف ونصر (10 في المائة) وغشا (25 بالمائة).

كما أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن اكتشاف موارد من الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية الواقعة قبالة سواحل إمارة أبوظبي تقدر بنحو 1.5-2 تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز الخام، وذلك وفقاً للنتائج المبدئية التي تم الحصول عليها من أول بئر استكشافية في منطقة الامتياز البحري 2.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة – العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك: “يأتي هذا الاكتشاف نتيجةً لرؤية القيادة الرشيدة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي”.

كما يعكس نهج الشراكات الذكية الذي اتبعته أدنوك في ترسية امتيازات المناطق البرية والبحرية وجهودها المستمرة لخلق القيمة وزيادة العائد الاقتصادي للوطن.

وأضاف: نهنئ شركائنا في الامتياز شركة إيني الإيطالية للطاقة و شركة بي تي تي العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية على هذا الإنجاز ونتطلع إلى مواصلة العمل والتعاون مع جميع شركائنا الاستراتيجيين لاستغلال الإمكانات الهائلة لموارد أبوظبي.

ويغطي امتياز المنطقة البحرية 2 مساحة 4033 كيلومتر مربع شمال غرب أبوظبي. وتمت ترسية هذا الامتياز في عام 2019 على تحالف تقوده شركة “إيني” ويضم شركة “بي تي تي” العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية.

من جانبه، قال ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، إن هذه النتائج الإيجابية التي حصلت عليها إيني، و شركة بي تي تي، تأتي في أعقاب الإعلان مؤخرا عن  اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل من المكافئ النفطي في امتياز المنطقة البرية 4.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: