آخر الأخباررواد الطب

“أيمن سالم” أتوقع انتشار متحور أوميكرون بنسبة 60% في العالم

متحور أوميكرون فيروس ضعيف ويجب تلقي اللقاح والالتزام

قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، إن متحور أوميكرون يعد واحدا من أضعف متحورات كوفيد 19، متوقعا أن يكون السائد في مصر والعالم بأكثر من 60 بالمائة من الحالات.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أنه بعد استخدام الـ3 أدوية التي تم الإعلان عنها المضادة لفيروس كورونا، ستظهر مدى فعاليتها في توقف تكاثر الفيروس أو تقوية المناعة من عدمه.

وأكد الدكتور أيمن سالم، أن متحور أوميكرون فيروس ضعيف يصيب الأجهزة التنفسية العليا، وهو أقل خطورة من جميع المتحورات، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة تلقي اللقاح لتقليل معدلات الإصابة.

وشدد أيمن سالم، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية من فيروس كورونا أو من نزلات البرد ذاتها في فصل الشتاء بسبب التقلبات الجوية، وبرودة الجو والصقيع.

وعن المتحور أوميكرون، ذكر الدكتور أيمن سالم، في وقت سابق، أن التحورات التي حدثت لفيروس كورونا تصل لأكثر من 50 تحور منهم 30 في البروتين الشوكي المتخصص في مهاجمة جسم الإنسان، وقد يكون هذا المتحور أكثر انتشارا وفي ظهور الأعراض ولكن ليس بالضرورة أن يكون خطير، ولا تدعو لكل هذا الهلع، مردفا:” ستقف الجائحة عندما يتطعم ثلاثة أرباع البشر”.

وشدد أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، على أنه لم تحدث أي وفيات بسبب التطعيم، لافتا إلى أنه قد تحدث أعراض جانبية طفيفة وقد تستمر عدة أيام، وهناك حالات نادرة تظهر عدة أسابيع، مردفا: “التطعيم لا يمنع أي أدوية، ويتم التصرف معه بصورة طبيعية، ولكن لا يفضل أخذ جرعات عالية من الكورتيزون لأنه يهبط جهاز المناعة”.

ولفت إلى أن متلازمة ما بعد الكورونا، وهى الأعراض المرضية التي تستمر بعد إعلان الشفاء من كورونا، وهناك علاج وقائى ضد الجلطات يستمر شهرين بعد العلاج، كما أن هناك أعراض أخرى مصاحبة للجسم آلام عضلات الجسم والصداع والإرهاق العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: