آخر الأخبارمتابعات

آفاق التنمية الأفريقية المستدامة في كتاب لنرمين نصر

 

صدر عن دار العربي للنشر والتوزيع كتاب ” خطط التنمية المستدامة دراسة في العلاقات المصرية الأفريقية ” للدكتورة نرمين نصر .

يتناول الكتاب تطور العلاقات المصرية الأفريقية على مدار العقود الماضية بدءاً من الرئيس عبد الناصر وصولاً الى الرئيس السيسي ومن ثم علاقات مصر السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية مع القارة الأفريقية، والدور الفاعل ومظاهر اهتمام الرئيس السيسي بالقارة الأفريقية؛ باعتبارها نبض مصر وإعادة دور مصر الريادي في أفريقيا حتى تتحقق أجندة التنمية المستدامة ” مصر وأفريقيا 2063″ .

تدور محاور الكتاب في أربعة فصول؛ يتناول الأول علاقات مصر بالقارة الأفريقية والتطور التاريخي لها؛ والتي جاءت في أكثر من مجال بداية من عبد الناصر وحتى السيسي؛ فضلا عن إلقاء الضوء على العلاقات المصرية الأفريقية بعد ثورتي 25يناير 2011، 30 يونيو 2013.

في حين تناول الفصل الثاني الشأن الأفريقي في عهد الرئيس السيسي ومظاهر الاهتمام بها من خلال بعض الفعاليات الدولية؛ ومن ثم مشاركات مصر في القمم الأفريقية .

وجاء الفصل الثالث ليناقش العلاقة بين مصر ودول حوض النيل وكذلك أثر التدخلات الإسرائيلية على العلاقات المصرية بدول حوض النيل؛ ومن ثم تقديم رؤية مستقبلية لتفعيل التعاون بين مصر ودول حوض النيل .

وأخيراً تناول الفصل الرابع للكتاب ثلاثي القوة والمتمثل في مصر وأفريقيا والتنمية المستدامة؛ والذي تسعى من خلاله لاستعادة دورها التاريخي في القارة من خلال رؤية استراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة وهي رؤية مصر إفريقيا 2063، وذلك من خلال التنسيق والتشاور مع الدول الإفريقية حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المطروحة إقليميًّا ودوليًّا، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة.

وتشدد الكاتبة على ضرورة تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية والاهتمام بالمحيط الأفريقي؛ باعتباره نبض مصر من خلال التركيز على مشروعات التنمية بصفة أساسية، والخدمات الاجتماعية، والتنوير والوعي الثقافي، ومن ثمَّ معالجة جذور المشكلات الأمنية الناجمة عن عوامل التهميش ومعاناة الفقر؛ حتى تتحقق أجندة التنمية المستدامة 2063.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: